الجمعة 05 مارس

آراء وتقارير

استثمارات الذهب تمنح نجيب ساويرس شخصية 2020


image

يضع الاستثمار في الذهب المهندس نجيب ساويرس شخصية عام 2020 بعد أن فازت إحدى شركاته في مزايدة البحث والاستكشاف عن الذهب في الصحراء الشرقية التي أعلنت عنها وزارة البترول والثروة المعدنية مؤخرا.

وجاءت ضمن القائمة التي تضم 11 تحالفا شركة AKH GOLD الإنجليزية وهى شركة يمتلك نجيب ساويرس حصة حاكمة فيها بشكل غير مباشر عبر شركة “ALTUS STRATEGIS” التي تمتلك حصة تصل لنحو 97% من أسهم شركة AKH GOLD.

وبتتبع الصفقة فإن شركة لامانشا المملوكة للملياردير "ساويرس" يتضح أنه أكبر مساهم في رأسمال "ALTUS STRATEGIS" بحصة تصل لنحو 35.45%.

وقبل سنوات أعلن "ساويرس" أن الملاذ المن للثروات في الوضع الراهن المليء بالتحديات وعدم اليقين هو الاستثمار في الذهب.

وقبل أن يسدل الستار على عام 2020 أعلن نجيب ساويرس أنه يدرس من خلال شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التى يمتلكها الاستحواذ على بنك المصرف المتحد.

وقال ساويرس في تصريحات سابقة لـ "بيزنس" أنه يدرس منذ سنوات دخول الاستثمار في مجال البنوك، وكان يستهدف الاستحواذ على بنك يمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسعى خلال سنوات ماضي لشراء بنك خارج مصر ثم افتتاح فروعا له في مصر.

ورصد بيانات مؤشر بلومبرج الخاص بتصنيف أغنى 500 ملياردير حول العالم ارتفاع ثروة نجيب ساويرس خلال عام 2020 رغم تحديات فيروس كورونا، ووصلت إلى نحو 5.3 مليار دولار في ارتفاع قدرة  110 ملايين دولار مقارنة بحجمها في بداية العام.

وعلى صعيد الدور المجتمعي لنجيب ساويرس فهو يستهدف تحسين جودة التعليم العالي في مصر من خلال دهمة المتواصل لجامعة النيل، إلى جانب الجامعة الفرنسية، بوصفة عضوا بمجلس أمناء الجامعتين.

لدى ساويرس ذراع أخر للمسئولية المجتمعية ممثلا في "مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية" يسعى مع عائلته عبر تلك المؤسسة المساهمة في مختلف القطاعات التنموية، فضلا عن برامج تتبناها المؤسسة لمواجهة الفقر والخدمات الصحية.