الأربعاء 21 ابريل

أخبار عامة

ناصف ساويرس على رأس الأثرياء العرب.. والأشقاء "منصور" يحتفظون بموقعهم في قائمة "فوربس"


image


 

استمر جيف بيزوس على رأس قائمة أثرياء العالم وفقا لقائمة فوربس لعام ٢٠٢١ ليتصدر الملياردير الأمريكي تلك القائمة للعام الرابع على التوالي بثروة تعادل ١٧٧ مليار دولار بينما تصدر الملياردير المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب لهذا العام بثروة تبلغ ٨.٤ مليار دولار.

ولم يكن لجائحة كورونا تأثير يذكر على أثرياء العالم، فبينما كان كوكب الأرض يكافح خلال عام ٢٠٢٠ من أجل النجاة من تلك الجائحة، كان عدد أثرياء الكوكب يتزايدون على مدار العام بمعدل ملياردير واحد جديد كل ١٧ ساعة بواقع ٦٦٠ مليارديرا، بينهم ٤٩٣ انضموا للقائمة للمرة الأولى.

واحتل الملياردير الأميركي ايلون ماسك المركز الثاني خلف جيف بيزوس بثروة تبلغ ١٥١ مليار دولار، فيما شملت القائمة نحو ٢٢ ثريا عربيا خلال هذا العام بزيادة طفيفة عن العام الماضي الذي ضم ٢١ ثريا عربيا فقط، وذلك بعد خروج الكويتي قتيبة الغانم وعودة كل من القطري حمد بن جاسم ال ثاني بثروة تصل إلى ١.٣ مليار دولار والمغربي عثمان بن جلون بنحو ١.٣ مليار دولار.

ويبلغ إجمالي ثروة مليارديرات العرب المنضمين للقائمة حوالي ٥٣.٤ مليار دولار بزيادة تقدر بحوالي ٦.١ مليار دولار عن إجمالي ثرواتهم في ٢٠٢٠.

وبينما ارتفعت ثروة ناصف ساويرس بمقدار ٣.٣ مليار دولار عن العام الماضي، بلغت ثروة الأشقاء محمد ويوسف وياسين منصور المنضمين للقائمة نحو 2.5 مليار دولار.

وتعتبر حصة ناصف ساويرس في شركة أديداس التي تبلغ 6% أبرز ممتلكاته، كما يمتلك واحدة من أكبر الشركات المنتجة للأسمدة النيتروجينية في العالم، كما يمتلك 5% من شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، وهي الشركة المالكة لفريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).