الخميس 13 مايو

أخبار عامة

ساويرس وادنوك يخاطبان بنوك استثمار دولية لإدارة طرح حصة من شركة اسمدة تجمعهما


image

كشف مصادر مطلعة عن اتجاة كلا من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أو سي آي إن في الكيماويات، التابعة للملياردير المصري ناصف ساويرس طرح حصة من مشروعهما المشترك "فيرتيجلوب" لانتاج وتصنيع الأسمدة.

وقالت المصادر أن الشركتين طلبتا من بنوك استثمار دولية التقدم بعروضها لإدارة الطرح المتوقع للشركة، والتى من المتوقع ان تجمع مبالغ تتعدي المليار دولار. 

وتعد " فيرتيجلوب" أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية وبطاقة انتاجية 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا، لتحتل بذلك المرتبة الاولي في انتاج النيتروجين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتبعها أربعة شركات اخري في مصر والامارات والجزائر.

وتم إنشاء الشركة بعد اندماج أصول الامونيا واليورويا المملوكة لكل من أدنوك الإماراتية وشركة أو سي أى عام 2019، حيث بلغ حصتهما في الكيان الجديد 42% للشركة الإماراتية مقابل 58% للمصرية. 

ويتولي ناصف ساويرس منصب الرئيس التنفيذي ل" فيرتيجلوب" فيما يشغل سلطان الحابر الرئيس التنفيذي ل" ادنوك" منصب رئيس مجلس إدارة " فيرتيجلوب"

وتأتى تلك الخطوة في وقت تسعي في "أدنوك" المنتجة للنفط، زيادة القيمة من الأعمال التجارية التي تمتلكها والتخارج من عدد من الأصول غير الأساسية