الأربعاء 21 ابريل

اقتصاد

الجهاز المصرفي يعتزم ضخ 55 مليار جنيه لتمويل "المشروعات الصغيرة" و"المركزي" يوجه بتأسيس صناديق للاستثمار في رؤوس أموالها


image

يعتزم الجهاز المصرفي ضخ تمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة بقيمة 55 مليار جنية حتي نهاية 2022 ٬ عقب توجيهات صادرة عن البنك المركزي بتخصيص 10٪ كحد ادني من محافظ البنوك لتمويل تلك المشروعات.

وقال المركزي أن تلك الخطوة تأتى تماشيا مع خطة الدولة في دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة٬ وفي هذا الإطار أصدر البنك أيضا٬ توجيهات للبنوك العاملة في السوق المحلية، للبدء في تأسيس صناديق وشركات للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنشأة حديثا.

وتابع٬ أن تلك التحركات من شأنها وضع مجموعة متكاملة من الحلول التمويلية لتلك المشروعات خاصة في مراحل التأسيس الأولي وفقا لتوجيهات الرئيس بدعم هـذا القطاع القادر علي توليد فرص عمل للشباب.

ويستفاد من تلك القرارات الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية أقل من 20 مليون جنيه دون الحصول على قوائم مالية٬ مع استبدال القوائم بتحليل بيانات بديلة عن متطلبات منح الائتمان التقليدية باستخدام نماذج تقييم رقمي تعتمد على سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية تسهيلا علي العملاء.