الخميس 13 مايو

سياحة وطيران

على هامش مشاركته في المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية... وزير السياحية والاثار يبحث سبل التعاون بين مصر واسبانيا في مجال السياحة


image

عقد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني عددًا من اللقاءات والحوارات مع كبار المسئولين الإسبان، على هامش مشاركته في الدورة رقم (113) للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في مدينة مدريد في اسبانيا حيث التقى مع رئيس وزراء إسبانيا "بدرو سانشيز" الذي أكد على حرص اسبانيا على تعزيز التعاون مع مصر وخاصة في مجال السياحة، مؤكدا على كثرة الفرص المتاحة لزيادة التعاون بين البلدين في ظل العلاقات المتميزة على كافة الاصعدة.

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية "ماريا رايس ماروتو الليرا" أن بلادها على استعداد للتعاون مع الدولة المصرية والمساعدة على استعادة وحركة السياحة حركة الطيران بين مصر واسبانيا خاصة وأوروبا بوجه عامة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

وخلال اللقاء مع الوزيرة الاسبانية استعرض "العناني" ضوابط السلامة الصحية الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر المطبقة في الفنادق والمطاعم والمتاحف والمواقع الأثرية لضمان سلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي، مؤكدا على ضرورة الحصول على شهادات السلامة الصحية المعتمدة للتشغيل  لكل  الفنادق المصرية من وزارة السياحة والآثار، ووزارة الصحة السكان، وغرفة المنشآت الفندقية حتى تتمكن من إعادة التشغيل واستقبال الزائرين بنسبة المقررة حاليا للتشغيل وهي 50٪؜ وخاصة فيما يتعلق بالسياحة الثقافية التي يفضلها السائح الاسباني.

واتفق الطرفان، على تحديث مذكرة التفاهم الموقعة عام 2001 للتعاون بين البلدين في مجال السياحة، والتأكيد على مشاركة مصر في معرض "الفيتور" المقرر عقده في مايو القادم في العاصمة الإسبانية مدريد وأشار "العناني" إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لدعم قطاع السياحة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

كان "خالد العناني" كان قد تواصل هاتفيا بوزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية سابقا لمناقشة تداعيات أزمة كورونا على السياحة في البلدين، ووجه الوزير الدعوة لها لزيارة مصر في أقرب وقت.