الجمعة 05 مارس

سيارات

"تجار السيارات" تطالب بتسهيلات جمركية عند الاستيراد لكسر احتكار "الوكالات"


image

دعت رابطة تجار السيارات، الجهات الحكومية ممثلة في مصلحة الجمارك بتقديم مزيدا من التسهيلات المطلوبة، لاستيراد السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية مع دول الاتفاقيات التجارية التفضيلية، لكسر احتكار وكلاء العلامات التجارية في سوق السيارات بحسب تعبيرهم. 

وحث منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة الرابطة، مصلحة الجمارك على اعفاء التجار من "ختم الميزة التفضيلية"، الذي تصدره مصانع دول الاتفاقيات مثل الاتحاد الأوروبي او تركيا، وبموجبه تمنح مصلحة الجمارك المستورد اعفاء من الرسوم الجمركية بحسب بنود الاتفاق، قائلا، أن الوكلاء المحليين للمصانع الأجنبية طالبوهم باعتماد ختم المعاملة التفضيلية للوكلاء فقط، لمنع وصول تلك الطرازات الا من خلالهم، كما عملوا خلال الأشهر الماضية علي حث الشركات الأجنبية أيضا عدم السماح لوكلائهم في دول الخليج بإعادة تصدير أي سيارات إلي مصر.

قال ان هذه الممارسات أدت إلى غلق واحكام سيطرتهم على السوق وعدم السماح بدخول صفقات استيراد الا عبرهم.  

وتابع، في حالة استيراد التجار، سيارات دون هذا الختم، فأنه يتحمل كامل الرسوم الجمركية، بما يضر بعدالة المنا فسة في الأسواق.

وأكد ان المستهلك هو المتضرر الأكبر من تلك الممارسات التي تحد من حرية المنافسة وتجعل المستهلك خاضعا لرغبات الوكلاء سواء المغالاة في التسعير، او قوائم الحجوزات الطويلة، لعدم جود بدائل أخري.