الأربعاء 21 ابريل

سيارات

وزارة المالية توضح الإجراءات المطلوبة للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات المتقادمة


image

قالت وزارة المالية ان عدد الطلبات التي تلقتها الوزارة ضمن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة باخري حديثة تعمل بالوقود المزدوج غاز وبنزين٬ بلغ 58 ألفًا و745 طلب وذلك ضمن المرحلة الأولى للمبادرة.

وأوضح بيان وزارة المالية الخطوات الواجبة لمتابعة الموقف الطلب المقدم من العميل٬ عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة٬ والذي يتيح لكل متقدم التعرف على موقف طلبه سواء بالقبول المبدئي واستكمال الإجراءات، أو رفض الطلب لعدم توافر أحد الشروط.  

وأضاف انه سيتم التواصل مع المتقدمين عبر رسائل نصية علي اجهزة المحمول ٬ كما يمكنهم الاتصال علي الخط الساخن 15707 لتلقى الاستفسارات على مدار 16 ساعة يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة ليلاً. 

وأشار البيان٬ أنه في حالة قبول طلب العميل سيقوم من خلال موقع المبادرة الالكتروني باختيار نوع وفئة السيارة من بين 7 موديلات و21 فئة مطروحة٬ وأيضا اختيار البنك الذي سيتعاقد معه٬ ليتم ارسال طلبه الي الشركة للتأكد من توافر السيارة المطلوبة وإلى البنك أيضا ليقوم بالدراسة الائتمانية للمتقدم، وفور الحصول على الموافقة البنكية سيتم ارسالها تلقائيا الي الشركة المصنعة لتخصيص رقم الشاسيه والموتور وتحديد موعد استلام السيارة.

واعتمد مجلس الوزراء قيمة حافز أخضر لكل صاحب سيارة بنسبة 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه للملاكي وبنسبة 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه للتاكسي وتتولي وزارة المالية سداد قيمة الحافز الي الشركات المنتجة للسيارات باعتبارها مقدم للسيارة الجديدة٬ وذلك بعد قيام المستفيد بتسليم سيارته القديمة الي ساحة التخريد المحددة له والحصول على شهادة التخريد وتقديمها الي وزارة المالية. 

ووفقا لبيان وزارة المالية٬ فان العميل بعد هذه الخطوة٬ سيكون عليه التوجه الي استلام سيارته الجديدة في الموعد المحدد له٬ حالة الشراء نقدا او التوجه الي احد البنوك  لتوقيع عقد القرض فى حال الشراء بالتقسيط٬ وبعده يتسلم سيارته الجديدة.

وتتراوح أسعار السيارات الملاكي في المبادرة من 145 ألف جنيه وصولا الي 279 ألف جنيه والتاكسي من 129 ألف الي 256 ألف جنيه٬ ويبلغ قيمة اقل قسط للسيارات الملاكي 1800 جنيه٬ والتاكسي 1700 جنيه وذلك على عشر سنوات.