الأربعاء 20 يناير

عقارات

القطاع العقاري في مقدمة المستفيدين نشاط ملحوظ لمحافظ القروض البنكية خلال عام 2020


image

نمو كبير ونشاط ملحوظ شهدته محافظ القروض البنكية خلال عام 2020، مع انخفاض الفائدة والمبادرات المتعددة التي قدمها البنك المركزي ومنها مبادرة تأجيل أقساط القروض، حيث وصل نسبة الزيادة في معدل القروض لشركات القطاع الخاص إلى (17.8%.) وزادت قيمة القروض البنكية لتصل إلى مبلغ (تريليون و50 مليار جنيه) بنهاية شهر سبتمبر الماضي مقابل (892 مليار جنيه) حتى نهاية عام 2019. 

وشهدت محافظ إقراض البنوك نموا بشكل أسرع من نسبة النمو في الودائع البنكية، وهو ما أثمر عن زيادة في معدل توظيف القروض إلى الودائع لتصل إلى (47.4%) مقابل (44.8%) في شهر ديسمبر من العام الماضي، كنتيجة للارتفاع في معدلات التوظيف الخاصة بالقروض بالجنيه المصري لتصل إلى (43.4%) مقابل (39.2%) وهو ما أدى إلى تعويض التراجع في معدل التوظيف للقروض بالعملة الاجنبية مقابل الودائع بالعملة الأجنبية إلى (70.6%) مقابل (71.4%.).

وأكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي ان البنك يدرس حاليا المشاركة في عدد من القروض المشتركة بقيمة إجمالية (20) مليار جنيه، في قطاعات البنية الأساسية والعقارات والموانئ، وأشار إلى أن البنك قام بضخ عدد من القروض المشتركة بقيمة إجمالية (25) مليار جنيه خلال فترة عام ونصف، وقاد تحالف لتغطية قرض بقيمة قدرها (2) مليار جنيه لصالح شركة "أويلكس" للزيوت.

ورتب تحالف بنوك "الأهلي المصري" و"المصري الخليجي" و"الاستثمار العربي" نطاق مبادرة البنك المركزي قرض لصالح شركة "مصر إيطاليا للتنمية العمرانية" أجل (7) أعوام بقيمة قدرها (650) مليون جنيه بهدف تمويل الإنشاءات الخاصة بمشروع “كايرو بزنس بارك” بالقاهرة الجديدة.

وقام تحالف بنوك "مصر"، "الإمارات دبي الوطني”، "المصري لتنمية الصادرات” وبنك التعمير والإسكان بتمويل طويل الأجل مشترك بقيمة إجمالية قدرها (2.54) مليار جنيه لشركة "أورا ديفلوبرز"، لتمويل جزء من الاستثمارات لتنفيذ المراحل الأولى والثانية لمشروع (ZED) الشيخ زايد.

وحصلت شركة "بالم هيلز" في يناير 2020 على قرض قيمته (505) مليون جنيه لإعادة التمويل لقروض قائمة، كما حصلت شركة الملابس الجاهزة "دايس" من بنك "قطر الوطني" على قرض قيمته (5) ملايين دولار يسدد على فترة (5) سنوات.

وعن نشاط "بنك أبو ظبي التجاري –مصر" في مجال القروض التمويلية أوضح الرئيس التنفيذي للبنك إيهاب السويركى، ان البنك يدرس حاليا مجموعة من التمويلات المباشرة وكذلك المشاركة في بعض القروض المشتركة بقيمة إجمالية ما بين (2 إلى 3) مليار جنيه تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية وهي والغاز والبترول والمقاولات والصناعة والأدوية، والقطاعات الخدمية، وقال إن البنك حقق نموا كبير في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشهدت بمحفظته نموا بمقدار (58%) خلال 2020 إلى حوالي (3.5) مليار جنيه بنسبة نمو إجمالية قدرها (57%) مقارنة بالفترة المماثلة.

وساهم "بنك مصر" في تمويل وترتيب والمشاركة في عدد (9) عمليات تمويل بقيمة إجمالية قدرها (81.3) مليار جنيه في الفترة من شهر يوليو 2019 وحتى شهر يونيو للعام 2020، شملت قطاعات المقاولات والاستثمار العقاري ومواد البناء والبترول والغاز، وكذلك قطاع الخدمات المالية، ووصلت قيمة الضمان تغطية بنك مصر لتلك العمليات إلى (32) مليار جنيه تقريباً.

كما يسعى "بنك مصر" لإتمام عدد (25) عملية تمويل بنكية كبرى بقيمة قدرها (120) مليار جنيه وهي تحت الدراسة حاليا في مجالات الاستثمار العقاري، والبترول والغار والحاصلات الزراعية والمقاولات، والنقل البري والمواصلات، والأسمدة، والبتروكيماويات، والسياحة، والتعليم، بقيمة ضمان تغطية المتوقعة حوالي (28.21) مليار جنيه.

وعن تمويلات "بنك مصر" للقطاع العقاري قال عاكف المغربي، نائب رئيس "بنك مصر" إن البنك منح تمويلات لهذا القطاع بحدود تمويلية مصرح بها بلغت (40.4) مليار جنيه ووصل المستخدم منها إلى (33.5) مليار تقريبا.

وقالت شركة" أوراسكوم للتنمية" أنها قامت بتوقيع عقد لقرض متوسط الأجل مع بنك مصر وبنك القاهرة وبنك(HSBC) لإعادة التمويل لقروض قائمة بقيمة إجمالية (215) مليون دولار، وكذلك (50) مليون دولار كشريحة إضافية.

وحصلت شركة "مراكز السخنة للمشروعات العقارية" من بنك القاهرة بمشاركة من بنك مصر والبنك العربي الأفريقي لتمويل مشترك قيمته (670) مليون جنيه بحصة، بواقع حصة تمويلية قدرها (235) مليون جنيه لكل بنك لتمويل (50%) من التكلفة الإجمالية الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع الشركة بقيمة قدرها (1.340) مليار جنيه تقريبا.

قام بنكي "العربي الأفريقي الدولي و"مصر" بتوقيع اتفاقية قرضي بقيمة (365) مليون جنيه متوسط الأجل لصالح شركة "بالم هيلز" فى سبتمبر 2020، وحصلت شركة "مدينة نصر للإسكان" على قرض تمويلي بمبلغ (2.1) مليار جنيه والتعمير لأجل (8) أعوام تشمل فترة (2.5) عام كفترة سماح من تحالف يضم بنوك "مصر"

"الأهلي المصري" و"العربي الأفريقي" وتم توزيع حصص تمويلية متساوية للبنوك المشاركة لتمويل جزء من تكلفة استثمار مشروع "سراي 1" ومشروع "سراي 2" بمدينة القاهرة الجديدة، وإعادة تمويل الرصيد للقرض المعبري الممنوح للشركة من خلال البنك "العربي الأفريقي الدولي".

وحصلت شركة "مكسيم" للاستثمار العقاري لتمويل من البنك الأهلي المصري على تمويل معبري قيمته (300) مليون جنيه لمشروعها بمنطقة سيدي عبد الرحمن في الساحل الشمالي (Bo Island) ضمن تحالف يقوده البنك لدراسة القروض المشتركة من عدد من البنوك المشاركة.