الجمعة 05 مارس

اتصالات وتكنولوجيا

الحكومة تدشن تطبيق هاتفي جديد يتيح عشرات الخدمات والبيانات الجماهيرية


image

أعلنت الحكومة عن تدشين تطبيق إلكتروني يتيح للمواطنين الاطلاع على البيانات والمعلومات التي تخص الأنشطة الحكومية في عدة قطاعات حيوية، بجانب اطلاعه على متوسطات أسعار السلع داخليا وخارجيا واسعار صرف العملات وحركة الأسهم في البورصة المصرية والدولية.

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ان التطبيق الجديد يحمل اسم (IDSC) ويمكن لأي مواطن تحميله على هاتفه المحمول على أنظمة اندرويد و أي أو أس، وسوف يسمح للمستخدمين بالاطلاع على بيانات ومعلومات ذات طابع جماهيري وخدمي.

ورحب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بهذا الانجاز واعتبره خطوة هامة في سبيل إتاحة المعلومات الصحيحة للمواطنين ورفع مستوى الوعي المجتمعي من خلال أدوات التكنولوجيا الحديثة.

ويحتوى التطبيق الجديد على بيانات بشأن اتجاهات الأسواق ورصدا لأسعار نحو ٧٥ سلعة فضلا عن أسعار النفط والغاز في السوق العالمي والمعادن والحاصلات الزراعية والفاكهة واللحوم والأسماك والدواجن ومواد البناء بشكل محدث.

وقال أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء القائم بأعمال رئيس المركز ان التطبيق سيقدم أيضا بيانا بحركة الأسهم في البورصات المحلية والعالمية وأسعار صرف العملات ونحو مائة عنصر من البيانات الاجتماعية والاقتصادية القومية مثل معدل التضخم وتعداد السكان والناتج المحلي، فضلا عن تقديم رصد وتحليل لتطورات تلك العناصر خلال عقد من الزمان. 

كما سيتيح التطبيق بيانات حول مكان مصر في المؤشرات الدولية ليغطي خمسين مؤشراً دولياً تشمل نحو خمسمائة مؤشر فرعي، إضافة لتقديم متابعات لأبرز مقالات الرأي والتقارير الدولية التي تخص الشأن المصري والعالمي ذات الأهمية للرأي العام المصري، وتقديم موجز بأهم ما تم تناوله بالبرامج التليفزيونية.

وقال إن التطبيق سيقوم ببث أبرز إصدارات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والبيانات الصادرة عنه، حيث يتضمن التطبيق فعليا أكثر من ١٠٠٠ إصدارة.