الخميس 25 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة


عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال اللقاء الذي جمعه برئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد خلال متابعته لمشروعات وزارة الاتصالات على اهتمام الدولة الكبير بمحور التحول الرقمي، وما له من دور كبير في تحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في كل القطاعات.

من جانبه أكد وزير الاتصالات على أن عدد الخدمات الحكومية التي اطلقتها الوزارة على منصة مصر الرقمية وصل إلى 45 خدمة حكومية، وبلغ عدد مستخدمين المنصة حوالي 1.3 مليون مستخدم، ووصل عدد الطلبات المسجلة على المنصة إلى 1.1 مليون طلب، مشيرا إلى أن المعاملات الخاصة بالمرور والتوثيق، والتموين، استحوذت على النسبة الأكبر من إجمالي الطلبات، ومستهدف الوصول إلى 5 ملايين مستخدم للمنصة في نهاية العام الحالي، والإعداد للإطلاق الثالث للخدمات ويتضمن 19 خدمة جديدة على المنصة في مارس المقبل، في مجالات التموين، والمحاكم، والمرور، والإسكان الاجتماعي، والأحوال المدنية.

وشرح "طلعت" أهم الملامح الخاصة بمشروع قانون صندوق مصر الرقمية، الجاري مراجعته من جانب قطاع التشريع بوزارة العدل، تمهيدا لإصداره، موضحاً أن هدف انشاء الصندوق هو دعم منظومة التحول الرقمي ودعم قطاعات الدولة في تنفيذ المبادرات ذات الصلة.

وأشار وزير الاتصالات إلى تنفيذ مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، وما يتضمنه دعم فني وإعداد البرامج والتطبيقات وبرامج التدريب، للارتقاء بالخدمات الصحية، يشمل المشروع 11 جامعة بإجمالي 73 مستشفى، على أن يتم التعاقد على هذا المشروع خلال شهر مارس المقبل، مشيراً إلى الإجراءات الجاري اتخاذها لتطبيق محور التحول الرقمي لمنظومة التعليم العالي، وخاصة الامتحانات الرقمية.

وبالنسبة لمحور بناء الانسان أشار "طلعت" إلى أنه تم معاينة عدد من المدارس بناءً على ترشيحات وزارة التربية والتعليم، لمشروع مدارس المصرية للاتصالات التكنولوجية، وتم اختيار 5 مدارس في 5 محافظات بطاقة استيعابية 3600 طالب، وجاري حاليا إعداد النموذج التشغيلي لضمان استدامة المشروع، حيث تم وضع خطة للتوسع في المدارس التكنولوجية في محافظات القاهرة الكبرى والقناة والدلتا والصعيد.

وأشار وزير الاتصالات إلى مبادرة "بناة مصر الرقمية" التي وصل عدد المقيدين بالمنحة الخاصة بها حالياً إلى 111، بعد اجتيازهم لمختلف الاختبارات المقررة، ومبادرة "مستقبلنا رقمى" التي تم إطلاق المستوى الرابع منها للمتخصصين في الحوسبة السحابية، ووصل عدد الخريجين المستهدفين إلى 400 متخصص، لتصل القيمة التقديرية لصادرات الخدمات الناتجة عن المبادرة إلى 250 مليون جنيه.

واستعرض مشروع “مدينة المعرفة” في العاصمة الجديدة، المخطط أن تكون مجتمع متكامل لتكنولوجيا المعلومات، وتجذب المؤسسات الكبرى في هذا المجال بتوفير مساحات من الأراضي أو تأجير للمقرات، للشركات، حيث تم تخصيص مساحة للمكاتب التجارية، مضيفا أنها ستوفر العديد من التسهيلات والحوافز لتشجيع الشركات على تعزيز استثماراتها.