الخميس 16 مايو

تعدين وطاقة

أرامكو تحذر من إطالة أمد التوترات الأمنية بالبحر الأحمر


أرامكو

حذرت شركة أرامكو من تأثير طول أمد التوترات الأمنية في البحر الأحمر على أسعار النفط ما قد يؤدي لرفع مستويات التضخم على مستوى العالم نتيجة ارتفاع تكلفة المنتجات المختلفة.

وقال أمين ناصر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية إن استمرار هجمات الحوثيين على سفن الشحن بالبحر الأحمر لن يكون له تأثيرات على المدى القصير والشركات قادرة على التكيف مع الأمر لكن في حال طول أمد الأزمة الحالية فإنه من المؤكد ستحدث ارتدادات سيئة على أسعار الطاقة.

وأوضح إن شركة أرامكو تمتلك خطوط لنقل النفط تربط شرق المملكة بغربها ومن ثم فإنها قادرة على الابتعاد عن مضيق باب المندب والوصول لقناة السويس دون المرور في المنطقة التي تشهد هذه الاضطرابات.

وتستقبل قناة السويس المصرية شحنات كبيرة من البضائع حيث تعتبر أقصر طريق يربط بين أوروبا واسيا لكن الهجمات الحوثية أجبرت ناقلات البضائع على تغيير مساراتها لتمر من طريق التجارة القديم المعروف باسم رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية إن الاتفاق الموقع بين المملكة وجماعة الحوثي يحظر استهداف منشآت النفط السعودية لافتا إلى أن بعض شحنات النفط قد تضطر من طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة إفريقيا للوصول إلى الأسواق الأوروبية.