الجمعة 10 مايو

تقارير

ما حقيقة زيادة المعاشات 15% قبل رمضان ؟


 اجراءات احترازية  لصرف المعاشات من البريد

يتساءل الكثير من أصحاب المعاشات في مصر، عن حقيقة زيادة المعاشات لعام 2024 ، مع قرب دخول شهر رمضان المبارك، وزاد التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول زيادة المعاشات في مارس من عدمه.

وعلى الصعيد الآخر، لم يُدلِ أي مصدر حكومي ولم تعلن الجهة المنوطه الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن أي زيادة في المعاشات قبل شهر رمضان 2024، وبناءً على ذلك سيتم صرف معاشات شهر مارس 2024 بدون أي زيادة.

وتنص المادة رقم 35 من قانون التأمينات لعام 2019 على زيادة المعاشات في يوم 30 يونيو من كل عام، حيث يتم صرف الزيادة الجديدة اعتبارا من أول يوليو  سنويا بحد أقصى 15%. 

وبالتالي، يتوقع أن تكون زيادة المعاشات الجديدة لعام 2024 في الأول من يوليو  2024، ما لم يصدر أي قرار بتقديم تاريخ صرفها كما حدث في العام الماضي.

 وجدير بالذكر أنه في أبريل 2023، أعلنت التأمينات الاجتماعية زيادة المعاشات بنسبة 15% قبل الموعد الرسمي للزيادة بثلاثة أشهر، تنفيذًا لتوجيهات رئاسية بتقديم تاريخ الصرف لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية. 

وبلغت تكلفة تقديم تاريخ صرف زيادة المعاشات خلال عام 2023 حوالي 14 مليار جنيه مصري، وشملت أشهر أبريل ومايو ويونيو،  بينما بلغت التكلفة السنوية لهذه الزيادة حوالي 54 مليار جنيه مصري.

وفي بيان سابق، أشار الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة الإنفاق العام لتحسين أحوال المواطنين ورفع مستوى معيشتهم، بما في ذلك تحسين المعاشات، في مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/2025.

صرف المعاشات لشهر فبراير

في سياق متصل أعلنت وزارة المالية موعد صرف معاشات شهر فبراير الجاري ، وهو يكون غالبا مع بداية اليوم الأول  من شهر فبراير ، بجانب أنه سيتم مد الفترة المسموح للمواطنين الصرف بها لتصل إلى 6 أيام، كما أنه سيتم توزيع كافة المواطنين على هذه المدة حسب قيمة الراتب والشريحة التي ينضم إليها المواطن.