الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

البنك الدولي : خطة مستقبلية لدعم قطاع الزراعة في مصر


وزير الزراعة خلال استقباله مسئولة البنك الدولي

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع ميسكريم برهان المديرة الإقليمية للتنمية المستدامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي بالقاهرة والوفد المرافق لها أوجه التعاون الثنائي.

كما أجرى الجانبان نقاشا حول البرنامج الشامل للتنمية المستدامة، وكذلك متابعة المشروعات الممولة من البنك الدولي في مجال الزراعة والأمن الغذائي، وسبل تعزيز سبل التعاون المستقبلي.

وأشار القصير إلى التعاون القائم بين مصر والبنك الدولي، ووجه له الشكر على دعمه الدائم لمصر، خاصة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي.

وأضاف أن البنك الدولى أصبح له دور كبير في التنمية المستدامة، مؤكدا أن هذا اتجاه محمود، فمعظم تمويلات البنك أصبحت مرتبطة بالتنمية.

كما أشار وزير الزراعة إلى أهمية توجيه المزيد من التمويلات في قطاعات الابتكار والحوكمة وبناء أنظمة غذائية وزراعية أكثر مرونة واستدامة. 

وأكد القصير على سرعة تمويل المشروعات المستقبلية المقترحة، ومنها مشروع التحول الغذائي الموائم للمناخ CRAFT لتمويل أنشطة تحسين نظم الرى وتشجيع اعتماد تكنولوجيات وممارسات الزراعة الذكية مناخيا، وأهمية إدماج أصحاب الحيازات الصغيرة لحل أزمة تفتت الحيازات الزراعية، وذلك لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية 

كما أشار إلى أن هذا المشروع يأتي بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي، حيث أطلقته ضمن مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، منصة نُوَفّى.

ومن ناحيتهاؤ أكدت ميسكريم على رغبة البنك الدولي في مساعدة قطاع الزراعة في مصر في ضوء المتغيرات العالمية التي أدت الى تفاقم مشكلة الأمن الغذائي العالمي. وأشارت أيضا إلى أن قطاع الزراعة يشكل أحد أهم القطاعات التي يمولها البنك، بالإضافة إلى قطاعات البيئة والمياه، وقالت إن البنك لديه خطة مستقبلية لدعم مشروعات قطاع الزراعة، خاصة في مجال الإنذار المبكر وتكييف المحاصيل.

وأعربت عن تطلعها لقيام الفنيين بوزارتي الزراعة والتعاون الدولي بالعمل عن قرب مع فريق العمل الزراعي بالبنك الدولي.