الجمعة 10 مايو

أخبار عامة

البيئة : شراكات أكبر مع القطاع الخاص فى مجال المخلفات الصلبة


المخلفات الصلبة تصدرت مناقشات وزيرة البيئة مع ممثلي الجهات المانحة

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلى الجهات المانحة للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة وشركاء التنمية من الاتحاد الأوروبي وبنك التعمير الألمانى وممثلى هيئة التعاون الدولى الألمانى، والتعاون الدولى السويسري، عددا من الموضوعات المتعلقة بالمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة البلدية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الوزيرة في مقر وزارة البيئة في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور كل من: الدكتور طارق العربى رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور حازم الظنان مدير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، وميشيل هرارى نائبة مدير التعاون الدولى السويسري، وستيفانى سورنسن نائبة مدير التعاون الدولى الألمانى بالسفارة الألمانية.

وخلال الاجتماع، استعرضت وزيرة البيئة ما حققته مصر فى ملف إدارة المخلفات الصلبة خلال السنوات الخمس الأخيرة، والتى يعد أهمها إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، والذى تضمن المخلفات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وهى القضية التى تحظى باهتمام كبير على مستوى العالم.

وقالت الوزيرة إن وزارة البيئة تسعى إلى عقد شراكات أكبر مع القطاع الخاص والجهات المانحة في مجال المخلفات الصلبة.

كما تطرقت أيضا إلى موضوع المسئولية الممتدة للمنتج، والتي بمقتضاها يتحمل المنتج، كليا أو جزئيا تكاليف إدارة المنتج خلال دورة حياته، بما في ذلك مرحلة ما بعد الاستهلاك، مثل عمليات جمع وتدوير والتخلص النهائي من المنتج.

وأشارت إلى أننا بصدد صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن .

ومن جانبهم، أعرب ممثلو الجهات المانحة عن سعادتهم بالتعاون مع وزارة البيئة وتقديم الدعم الفنى والمالى، وتطلعهم لمزيد من الشراكات فى مجال إدارة المخلفات الصلبة.