الثلاثاء 21 مايو

عقارات

مطورون: صفقة رأس الحكمة ستعزز من قوة اقتصاد مصر وتعيد الاستقرار للسوق


توقيع صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

علق مطورون على الصفقة الضخمة التي وقعتها مصر والإمارات أمس بشأن مشروع رأس الحكمة والتي تعد الأضخم في تاريخ مصر.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و”شركة أبوظبي التنموية القابضة” بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

 وقال الدكتور أحمد شلبي، إن صفقة رأس الحكمة تمثل خطوة كبيرة وهامة لمصر حيث إن توقيتها يعتبر حاسم، لأنها تعتبر من الاستثمارات الحقيقية للدولة لأنها ستساهم في إحداث تنمية حقيقية في منطقة كبيرة واستراتيجية مما سيحدث نقلة نوعية في منطقة الساحل الشمالي الغربي ككل.

وتابع أنه فيما يخص تفاصيل الصفقة فهي تعتبر ناجحة جدا، سواء على مستوي حصة الأرباح والدفعات الأولى أو على مستوى حجم الاستثمارات التي سيتم ضخها في المشروع وفرص العمل التي سيتم توفيرها من خلاله.

وتابع أنه بالإضافة إلى ما سبق، سيساهم المشروع في تشغيل مصانع مواد البناء والخامات، كما سيقوم بتنشيط الحركة التجارية بوجه عام.

وأوضح أن هذا المشروع يعتبر نموذج للمشروعات التي ستساهم بشكل فعال في دوران عجلة الاستثمار في مصر ومثل هذه الصفقات تمثل مفتاح الخروج من الازمة الإقتصادية الحالية.

ووفق ما أعلنته الحكومة أمس، وستصل مساحة  مدينة رأس الحكمة الجديدة  إلى 170.8 مليون متر مربع أي أكثر من 40 ألفًا و600 فدان، وبموجب الصفقة يتم سداد يتم مقدم، في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار  تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار ، وستحصل الدولة ايضا على 35 % من ارباح المشروع. 

ومن جانبه، قال المهندس ياسر زيدان ، رئيس شركة القمزي- مصر للاستثمار والتطوير العقاري ALQAMZI Developments، إن صفقة الشراكة الكبري بين مصر والإمارات لتطوير رأس الحكمة تعود على مصر بالعديد من المنافع وستكون هي المستفيد الأكبر من الصفقة. 

وأشار الى ان مصر ستحصل على عوائد دولارية كبري من شأنها إعادة الاستقرار للعملة المحلية والسيطرة على الارتفاعات الكبري فى الدولار والتى أضرت بالاقتصاد ككل. 

وأضاف أن صفقة رأس الحكمة تحقق أيضا العديد من المنافع الاقتصادية من بينها تشغيل الآلآف من شركات المقاولات والعمالة المباشرة وغير المباشرة وكذلك مصانع مواد البناء والخامات مما يحقق طفرة للاقتصاد المصري ويقلل من معدلات البطالة.

وأكد أن تلك الصفقة تؤكد على ثقة رؤوس الأموال الأجنبية فى السوق المصرية وجاذبيته بما يحفز المزيد من الشركات سواء المحلية او الاجنبية على التوسع كما ستخلق تلك الصفقة قيمة مضافة للساحل الشمالي ككل.