السبت 05 اكتوبر

سيارات

بي واي دي الصينية تقتحم أسواق دولة آسيوية بمصنع و3 طرازات كهربائية


شركة بي واي دي الصينية

تعتزم شركة بي واي دي الصينية الاستثمار في مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية، والبدء ببيع 3 طُرز من إنتاجها في إحدى الدول الآسيوية، في خطوة تعزز توفير أسواق بديلة لمنتجاتها، بعدما فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا جمركية على الواردات من الصين، ومن قبله أميركا.

وأعلنت الشركة الصينية خطّتها لدخول باكستان، من خلال شراكة مع شركة "ميغا موتورز" المحلية Mega Motors، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت الأشهر الأخيرة نشاطًا مكثفًا للشركات الصينية في إسلام آباد، إذ عُقدت شراكات مهمة بين كيانات باكستانية وشركات صينية مثل "جاك موتورز" JAC Motors، و"غريت وول موتورز" Great Wall Motors، و"إم جي" MG، و"شيري أوتوموبيل" Chery Automobile.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت شركة "تيغود" TGOOD مذكرة تفاهم في بكين مع مجموعة "آر إي سي" REC الباكستانية في مجال دعم السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة وتطويرها في باكستان، إضافة إلى التعاون في مجالات مثل تقنيات المركبات الهيدروجينية، والبنية التحتية لمحطات تعبئة الهيدروجين، وحلول إنتاج البطاريات وإعادة تدويرها، وتطوير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

قال المدير العام لآسيا والمحيط الهادئ في شركة بي واي دي الصينية ليو إكسوليانغ، معلقًا على خطة شركته لتدشين مصنع للسيارات الكهربائية وتسويق 3 طرز في باكستان: "إن دخولنا باكستان ليس مجرد تقديم طرز متقدمة من السيارات الكهربائية في تلك السوق، ولكن الأمر يتعلق بدفع رؤية أوسع للمسؤولية البيئية والابتكار التقني"، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس السبت 17 أغسطس/آب 2024.

وتهتم باكستان بالتعاون مع كبريات الشركات الصينية العاملة في مجال السيارات الكهربائية، مثل شركة بي واي دي، ثاني أكبر منتج سيارات على مستوى العالم، والأكبر في الصين. ويأتي ذلك في ظل معاناة من ارتفاع نسبة التلوث الصادر من قطاع النقل في البلاد، ما يجعل التحول إلى السيارات الكهربائية مسألة ضرورية.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة "هوازي غرين إنرجي" Huazi Green Energy -وهي شراكة باكستانية صينية أيضًا- في يوليو/تموز 2023، خطة لعرض أول سيارة كهربائية في إسلام آباد، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي نهاية 2021، قدّمت باكستان حوافز ضريبية للسيارات الكهربائية والهجينة خصوصًا، والسيارات صديقة البيئة عمومًا؛ من خلال قرار يفرض قيودًا من المصارف التابعة للدولة على قروض السيارات وأسعار الفائدة وضبط سياسة التسعير، ما يدعم دخول منتجين جدد للسوق، ويسمح باتجاه المنتجين لإصدار نماذج جديدة.

تخطط شركة بي واي دي الصينية لافتتاح 3 مراكز تسويق وصيانة للسيارات الكهربائية في 3 مدن باكستانية، هي العاصمة (إسلام آباد)، وكراتشي، ولاهور، وفق ما صرّح به مسؤولو الشركة في مؤتمر صحفي عُقد في لاهور، أمس السبت 17 أغسطس/آب 2024.

كما أعلن مسؤولو بي واي دي الصينية خطة بيع 3 طرز من السيارات الكهربائية التي تنتجها؛ بدءًا من الربع الأخير من العام الجاري (2024) في باكستان، اثنين من سيارات الدفع الرباعي، والثالث سيدان.

وتنفّذ الشركة الصينية خططها في باكستان بالتعاون مع شركة "هوبكو"، وهي تابعة لشركة "ميغا موتورز"، والأخيرة أكبر شركة مرافق محلية من القطاع الخاص، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "هوبكو" كامران كمال، الذي وصف الشراكة "بالاستثمار التاريخي" خلال المؤتمر الصحفي: "سندشّن أول مصنع لتجميع السيارات لإنتاج سيارات بي واي دي الصينية التي تعمل بالطاقة الجديدة، ونخطط لبدء التشغيل في 2026".

وتنوي هوبكو تدشين عدد من محطات شحن السيارات الكهربائية في كبريات المدن الباكستانية وطرق عبور السيارات، إضافة إلى الطرق السريعة، لتعزيز البنية التحتية لشحن هذه المركبات.

وتأمل بي واي دي الصينية وغيرها من الشركات مواطنتها بفتح أسواق جديدة في أوروبا، تمكّنها من تجاوز القيود التي فرضها الاتحاد الأوروبي على صادرات بكين.

 لذلك أعلنت الشركة، في يوليو/تموز الماضي (2024)، استثمار مليار دولار بمصنع للسيارات الكهربائية في تركيا، لإنتاج 150 ألف مركبة سنويًا، ويُتوقع أن يبدأ الإنتاج في نهاية عام 2026، ويوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل.