الجمعة 17 مايو

اقتصاد

الدنمارك: قناة السويس العمود الفقري لحركة التجارة العالمية


قناة السويس

أعرب دان يورجنسن وزير الطاقة والمناخ الدنماركي عن تقديره للدور الحيوي الذي تلعبه قناة السويس لضمان استقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية، واصفا القناة بـ"العمود الفقري" لحركة التجارة العالمية.

وأشار الوزير الدنماركي خلال زيارته للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية إلى قيام الخط الملاحي الدنماركي "ميرسك" ببناء 14 سفينة جديدة تعمل بالميثانول، وإنشاء أول محطة لإنتاج الوقود الأخضر لتموين السفن الصديقة للبيئة في مصر.

ووصف الوزير هذه الخطوة بأنها تعبر عن توجه جاد ورائد لتقليل الانبعاثات الكربونية.

ومن جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع حرص الهيئة على فتح آفاق أرحب للتعاون واستثمار علاقات الشراكة الممتدة لخلق مزيد من فرص النجاح وتبادل الخبرات، معربا عن أمله في أن تظل قناة السويس حلقة أساسية لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات بين مصر والدنمارك.

وقال خلال اللقاء الذي حضره اللقاء سفيند أولينج السفير الدنماركي بالقاهرة إن القناة تولي اهتماما كبيرا بمراعاة البعد البيئي في كافة مشروعاتها وخططها المستقبلية بما يتماشى مع توجهات الدولة المصرية واستضافة مصر لقمة المناخ، مشيرا في هذا الصدد إلى اعتزام الهيئة منح حوافز وتخفيضات للسفن الصديقة للبيئة، لتشجيع الخطوط الملاحية على بناء السفن التي تعمل بوقود نظيف وتقليل الانبعاثات الكربونية.