الجمعة 18 اكتوبر

سيارات

رابطة الصناعات المغذية للسيارات: بعض الشركات توقف عن التصنيع بسبب "قيود الاستيراد"


تجميع السيارات

حذرت رابطة الصناعات المغذية للسيارات من أن بعض الشركات العاملة في هذا المجال بصدد التوقف عن عمليات التصنيع، في حالة استمرار تطبيق القيود على الاستيراد، وعدم تسهيل إجراءات الإفراج عن الحاويات المحتجزة من المكونات والمواد.

وقالت الرابطة إن هناك بعضا من المصانع المحلية لجأ بالفعل إلى تخفيض الطاقة الإنتاجية بنسب تتعدى 59% في محاولة منها للحفاظ على حجم المخزون لديها من مستلزمات الإنتاج لأطول فترة ممكنة.

وأضافت أن هناك عددا كبيرا من المنتجين المحليين لديهم حاويات من مكونات الإنتاج محتجزة في الجمارك منذ عدة أشهر بسبب تشديد الضوابط والقيود المفروضة على الاستيراد.

وطالبت الرابطة وزارة المالية بالإفراج المؤقت عن شحنات مكونات الإنتاج المحتجزة بالموانيء الجمركية، مقابل أخذ ضمانات أو تعهدات من قبل المصنعين المحليين بسداد قيمة الرسائل المستوردة، إضافة إلى تحمل المسئولية في حالة وجود أي مخالفات استيرادية.

وأشارت إلى أن ذلك من شأنه تحقيق إطار استمرارية الإنتاج، وتجنب حالات تعطل المصانع المحلية خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن واردات مصر من أجزاء مكونات إنتاج السيارات وقطع غيار تراجعت بنسبة 4,9%، إلى 43 مليونا و26 ألف دولار خلال شهر يونيو الماضي مقارنة مع 62 مليونا و497 ألف دولار مليون دولار في الشهر نفسه من العام السابق.