الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

أحمد السويدي.. رائد صناعة الكابلات بالسوقين المحلي والعالمي


رجل الأعمال أحمد السويدي

يعد رجل الأعمال أحمد السويدي أحد كبار المستثمرين في القطاع الصناعي وقام بدور كبير في دعم الاقتصاد المصري والمجتمع على مدار السنوات الماضية، وشهد عام ٢٠٢٠ انجازات ونجاحات كبيرة له، حيث ارتفعت أرباح شركة السويدي اليكتريك إلى 909 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بأرباح بلغت 831.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019، وفق أحدث نتائج أعمال أعلنتها الشركة التي يترأسها السويدي.

ويقود أحمد السويدي 7 شركات، من أبرزها شركات مجموعة السويدي التي تتجاوز الـ12 شركة وهي العربية للكابلات، والسويدي الكتريك للمقاولات، وجياد السويدي للكابلات، والسودان رانفورمس، والشام للكابلات بسوريا، وايجيبتك للكابلات، والعربية للكابلات.

وساهم رجل الأعمال أحمد السويدي من خلال صناعة الكابلات في وضع مصر على خريطة الصناعة العالمية في هذا المجال، حيث تنتج مجموعته الكابلات بكافة جهودها المختلفة المنخفض و220.66 كيلوفولت والنوع الأخير يصنع 70% منه محلياً والباقي خامات مستوردة من الصين وألمانيا، لأن هذا النوع لا تنتجه أية دولة 100%، ووصل حجم أعمال الشركة في صناعة الكابلات 1.5 مليار جنيه.

ويمثل القطاع التعليمي أحد الأفرع الاستثمارية للسويدي، حيث تعمل شركة السويدي إديوكيشن التابعة لمجموعة السويدي على إنشاء جامعة المعرفة الدولية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تتبنى رؤية لتطوير جودة التعليم، وإعادة مصر للخريطة التعليمية وجذب الطلاب المصريين والأجانب، بما يتفق مع رؤية الدولة 2030 لتطوير المنظومة التعليمية بجودة مختلفة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمشروع جامعة المعرفة نحو 7 مليارات جنيه سيتم ضخها خلال مدة إقامة المشروع البالغة 10 سنوات، وضخت الشركة منها حتى الآن مليار جنيه، لإقامة المرحلتين الأولى والثانية والتي تصل مساحتهما إلى نحو 62 ألف متر مربع ما يعادل نحو 14.5 فدان من إجمالي مساحة المشروع التي تبلغ 50 فدان.

وكان السويدي من أوائل رجال الأعمال الذين أعلنوا مساندتهم للدولة مع بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا ، وذلك من خلال الخطاب الذي أرسله إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عرض خلاله مبادرة مجموعة السويدي للمساهمة في توفير مستلزمات طبية لدعم خطة الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

وخاطب السويدي من خلال مجموعته عدد من موردي المُستلزمات الطبية، وشركاءها في الصين، لتوفير مستلزمات طبية وأدوية على سبيل التبرع، شملت 1.5 مليون غطاء تنفسي جراحي، و100 ألف غطاء تنفسي طبي N95، و20 ألف بدلة طبية واقية، و100 ألف واقي أيدي طبي.

وفي أبريل الماضي استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى ، شحنة مستلزمات طبية التي قامت شركة السويدي اليكتريك باستيرادها من الصين لصالح وزارة الصحة المصرية، وذلك في إطار مبادرة المجموعة للمساهمة فى توفير مستلزمات طبية لدعم خطة الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.