الجمعة 26 ابريل

أخبار عامة

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر


 الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي والبترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة والقوات البحرية من جانب، وشركة "ديمي" البلجيكية من جانب آخر، لبدء في الدراسات الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وذلك بحضور والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، والسفير فرانسوا دي إلزيوس، سفير بلجيكا لدى القاهرة.

وقع الاتفاقية كل من المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة المصرية القابضة لكهرباء مصر، ورئيس مجلس إدارة شركة "ديمي" آلان برنارد.

وأكد رئيس الوزراء أن الاتفاقية يأتي ضمن استراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة النظيفة والخضراء، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

وأشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر الطاقة الكهربائية، والاستفادة من الثروات الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن بينها انتاج واستخدام وتصدير “الهيدروجين الأخضر"، حيث يؤذن بالبدء في الدراسات لتنفيذ مشروع إنتاج “الهيدروجين الأخضر” التجريبي في مصر، والتي تعد خطوة مهمة للتوسع في هذا المجال وصولاً الى إمكانية التصدير.

وأشار الوزير الأهمية العالمية للهيدروجين الأخضر” كمصدر للطاقة، حيث تم تكوين لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في مصر، والبحث في جميع البدائل لتوليد واستخدام الهيدروجين، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا الإطار، مؤكدا على إلى أنه سيتم تحديث استراتيجية الطاقة في مصر لتشمل "الهيدروجين الأخضر" كمصدر للطاقة.