الخميس 25 ابريل

اقتصاد

صندوق مصر السيادي يتجه لتنويع محفظته الاستثمارية من خلال دعم سلاسل إمداد الغذاء والدواء


ايمن محمد سليمان  المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي

قرر صندوق مصر السيادي توجيه جزء من استثماراته للخدمات اللوجيستية المرتبطة بسلاسل إمداد الغذاء والدواء محليا وإفريقيا، كجزء من الخطط المعدلة التي فرضتها جائحة كورونا على أنشطة الصناديق السيادية في العالم.

وأوضح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن الصناديق ذات النشاط المشابه شرعت مؤخرا في الالتفات لأنشطة استثمارية جديدة، مشيرا إلى أن بعض من تلك الصناديق اتجه لخفض مستوى الانفاق على الاستثمارات الخارجية مع تزايد تداعيات جائحة كورونا التي لم تؤثر على صندوق مصر السيادي بنفس القدر بسبب حداثة تأسيسه نسبيا.

ويبحث الصندوق السيادي المصري عن فرص استثمارية في قطاعات البنى التحتية، وذلك بالتزامن مع العمل على تعزيز الاستفادة من الأصول الحكومية، والاستعانة بمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والأجنبي في تنفيذ استثمارات مشتركة.

وأكد سليمان أن الصندوق يعمل على تفعيل الحلو التكنولوجية في عدة قطاعات مثل الصناعة والزراعة، بهدف تحديث نظم الري ومضاعفة الانتاجية وتحديث أنظمة الانتاج الصناعي.

ويبلغ رأس مال الصندوق مصر السيادي المرخص به 200 مليار جنيه، فيما يبلغ رأس ماله المصدر 5 مليارات جنيه، بجانب موارده من رأسمال الصندوق، والأصول التي ستنقل له، وعائد استثمار الأصول، ويهدف الصندوق يهدف الصندوق إلى المساهمة في زيادة معدلات التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة في الدولة، فضلا عن القيام بكافة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية بما في ذلك المساهمة ف ي تأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية، وغير المقيدة بها، وأدوات الدين.