الجمعة 19 ابريل

اقتصاد

وزير المالية يعلن موعد التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن (ACI)


محمد معيط وزير المالية

كد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن الدولة تبل جهودا مستمرة لتحسين مناخ الاستثمار من خلال تطوير الموانئ المصرية ورقمنة المنظومة الجمركية لتسهيل عمليات تبادل البضائع. وأشار "معيط" الى الحرص على المتابعة المستمرة لمراكز الخدمات اللوجستية التي تعمل بمنظومة النافذة الواحدة، مما يشجع العاملين بها على تحقيق الجودة الشاملة والارتقاء بمستوى الأداء، وأعلن عن بدء التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن (ACI) سيكون في أول أبريل 2021 وان بدء التشغيل الإلزامي له في أول يوليو 2021.

كما أشار الى أن (منظومة نافذة المنصة القومية الموحدة للتجارة عبر الحدود في مصر)، ستفرض على جميع الجهات العاملة بها تحقيق التكامل مع المنصة، والاعتماد على نظام “إدارة المخاطر” كأساس للتعامل مع الشحنات الواردة أو الصادرة؛ بالإضافة إلى الاعتماد على نظام “التسجيل المسبق قبل وصول الشحنات" كأساس لبدء إجراءات الإفراج مع إرسال واستقبال البيانات رقمياً، مضيفاً أن "منظومة النافذة الواحدة للتجارة الخارجية" يرتبط بها نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات (ACI).

وفى سياق متصل، صرح الربان "أسامة الشريف"، رئيس الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية، والتي تمتلك الدولة (80%) من أسهمها، بأن نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات(ACI) يتيح مزايا عديدة منها: تسهيل إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع، والمساهمة في القضاء على المهمل والبضائع مجهولة المصدر بالموانئ المصرية، فضلاً عن مساعدة الجمارك والجهات المعنية فيما يسمى (الإفراج المسبق)، أي بدء إجراءات الإفراج قبل وصول الشحنات. 

لافتاً الى أن نظام “ACI” يساعد توفير تكلفة ووقت الإفراج عن البضائع وتحقيق نظام إنذار مبكر (Risk Management System) للإدارات المعنية بالمخاطر والاستهداف، كما يساعد على تطوير العمل في الموانئ المصرية، وتحقيق أقصى استفادة من البيانات الرقمية؛ من خلال إتاحة بيانات الشحنة إلى جهات الفحص قبل وصول الشحنات.

وأخيراً وضح ان التعرف تفاصيل دورة إجراءات "نظام التسجيل المسبق للشحنات"، يكون من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمنظومة نافذة على الرابط (www.nafeza.gov.eg).