الجمعة 26 ابريل

اقتصاد

وزارة البيئة تتعهد بتوفير أدوات تمويلية لشركات انتاج الطاقة من المخلفات بالتعاون مع البنك المركزي


وزارة البيئة المصرية

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ان هناك عدة بدائل يتم دراستها من أجل تقديم الدعم للشركات المتخصصة في عمليات تحويل المخلفات الى طاقة، مشيرة إلى أنها تلقت تكليفات من رئيس مجلس الوزراء بتذليل كافة العقبات التي تحول دون زيادة الاستثمارات في هذا المجال الواعد.

وعقدت وزيرة البيئة اجتماعا مع طارق عامر محافظ البنك المركزي لمناقشة إمكانية تقديم دعم لشركات تحويل المخلفات لطاقة، وقالت الوزيرة إن هناك 8 شركات جديدة سيدخلون الخدمة في ثمان محافظات باستثمارات تصل لنحو 400 مليون دولار في مرحلتها الأولى.

وخلال الاجتماع قال عامر إن هذا المشروع يعد بمثابة مشروعا قوميا سنبحث عن اليات إنجاحه للقضاء على مشكلة المخلفات التي لها انعكاسات سلبية على الصحة والبيئة والمظهر الحضاري.

وتطالب الشركات بضرورة توفير برامج تمويلية وتقديم حوافز لمساعدتها على تحمل تكلفة التشغيل، في المقابل فقد تعهدت الوزيرة بتوفير أدوات تمويلية مبتكرة وفقا لشروط ميسرة في ظل ارتفاع المخاطر في هذا المجال وتكلفته الاستثمارية الكبيرة فضلا عن الحاجة لتوفير بنية تحتية لتلك المنظومة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة البيئة عن الانتهاء من وضع منظومة جديدة  لإدارة المخلفات يتم تنفيذها على 3 مسارات، تتمثل في تنفيذ البنية التحتية للمنظومة من جمع ونقل وتدوير، ووضع بنية تشريعية للمخلفات ولائحتها التنفيذية، وتوفير الموارد المالية للمنظومة.