الأربعاء 24 ابريل

بنوك وبورصة

لا يمكن تزويرها ..السوق يتنظر طرح العملات البلاستيكية بعد أربعة أشهر


البنك المركزي المصري

بعد أربعة أشهر من الان سيكون متداولا فى الأسواق المصرية العملة البلاستيكية الجديدة التى يعتزم البنك المركزي إصدارها لفئتى 10 و20 جنيها في يونيو المقبل تزامنا مع تشغيل المطبعة الجديدة فى العاصمة الإدارية.

ووفقا لخالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، فقد بدأ العمل في إجراء التجارب التشغيلية، لماكينات الطباعة الجديدة للعملات المصنوعة من "البوليمير"، موضحا إنه سيتم تداولها فى نفس الوقت مع العملات الورقية التقليدية.

وأوضح ، أن مطبعة المركزي الجديدة تحتوى على أربعة خطوط لإنتاج وطباعة النقود، الورقية والبلاستيكية، وفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية.

وتتميز النقود المصنوعة من مادة البوليمر، بعمر أفتراضى أطول خمس مرات من العملات الورقية، ولا يمكن الكتابة عليها، كما إنها مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ، ولا تحمل الميكروبات، وتتميز برخص تكلفتها مقارنة بالنقود المعدنية والورقية.

 وتسهم هذه النوعية من النقود فى القضاء على السوق غير الرسمية، وعمليات تزييف العملة، وقد بدأ استخدامها فى عام 1988 وبلغ عدد الدول المصدرة لها حتى الان 28 دولة، وتعتبر الكويت اول دولة عربية تتداول العملات البلاستيكية عام 2013.