الجمعة 19 ابريل

سيارات

مخاوف من تأثر اسواق السيارات فى مصر والمنطقة بسبب تفشى كورونا فى الصين


كورونا

مخاوف من تأثر اسواق السيارات فى مصر والمنطقة بسبب تفشى كورونا فى الصين

كتب : أيمن المصرى

توقعت أوساط صناعة السيارات ، تضرر نشاط صناعة السيارات وقطع غيارها نتيجة انتشار فيروس كورونا فى الصين ، حيث تمتلك العديد من العلامات التجارية  مصانع ضخمة فى العديد من المدن الصينية ، وتمتلك كلا من بيجو ورينو الفرنسية ، وكذلك وهوندا اليابانية ، مصانع عملاقة فى مدينة ووهان ، مركز تفشى المرض والتى تواجة اغلاق جزئى ينذر بتوقف تام لمصانعها ، نتيجه تقلص الاعمال اللوجيستية من والى المدينة .

واكدت مصادر أن 80 شركة سيارات يابانية عاملة بالصين ، تستعد لاغلاق مصانعها واستعادة موظفيها خوفا من تفشى المرض بين مواطنيها ، فيما اوقفت بالفعل شركة تويوتا جميع انشطتها بالصين لحين اشعار اخر .

ومن المتوقع ان تتأثر الاسواق فى مصر والمنطقة بشدة ، نتيجة عجز الامدادات من السيارات وقطع الغيار ، وخاصة التى ليس لها بديل من منشأ أخر ، فى حالة عدم احتواء الوباء ، وما قد يتبعة من تداعيات مثل تراجع معدلات الانتاج او تقليص الاعمال اللوجيستية والنقل من والى الصين .

وتعتبر الصين اكبر مصدر للسيارات فى العالم حيث تنتج 2.3 مليون مركبة سنويا تحمل العديد من العلامات الاوربية والاسيوية ، بالاضافة الى عدد ضخم من مصانع قطع الغيار والصناعات المغذية لصناعة السيارات .