الثلاثاء 14 مايو

شركات واستثمار

"سويتانا" تعتزم تصدير شيكولاته بـ 150 مليون جنيه إلى الدول الأوروبية في 2024


محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة سويتانا

تعتزم شركة "سويتانا" للصناعات الغذائية إلى تصدير شحنات من الشوكولاتة بقيمة 150 مليون جنيه إلى الدول الأوروبية والأفريقية في بداية عام 2024، بهدف فتح أسواق جديدة في الدول الخارجية.

ويذكر أن مصنع الشركة يقع في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وهو ينتج 5 أنواع من الشوكولاتة تتناسب مع جميع الفئات والأذواق، وتبدأ أسعارها من 280 إلى 1200 جنيه للكرتونة، حسب الفئة المستهدفة والمستهلكة.

وأفاد محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة، أن شركته  تنتج أنواعًا مختلفة من الشوكولاتة تستهدف جميع طبقات المجتمع، وتستهدف تصدير 12 ألف كرتونة من الشوكولاتة شهريًا إلى الدول الخارجية في بداية العام المقبل، وقد تم تصدير 2000 كرتونة إلى السودان و3 آلاف كرتونة إلى فلسطين في نهاية العام الماضي.

وأكد ابراهيم، أنه لا يوجد في عملية التصدير للسودان وفلسطين أي معوقات نتيجة التسهيلات الممنوحة من الدولة بفتح الحدود والمعابر للشركة. كما أن الشركة بصدد الانتهاء من التسجيل في «القائمة البيضاء» التابعة لهيئة سلامة الغذاء لتسهيل التصدير إلى الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

وأشار إلى أن الشركة تعمل  على توزيع منتجاتها على جميع السلاسل التجارية والمولات المعروفة في مصر من خلال التعاقدات التي أبرمتها مؤخرًا. 

وشرح رئيس مجلس إدارة الشركة، أن مراحل تصنيع الشوكولاتة تبدأ من استلام قسم الجودة داخل المصنع للمواد الخام لدخولها إلى المخازن، ثم بعد ذلك يتم صرف الخامات اللازمة لعملية التصنيع بمراحلها المتعددة للوصول إلى المنتج النهائي، مع تطبيق جميع معايير الجودة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.

وفيما يتعلق بتحول المصانع الغذائية في مصر إلى الرقمية، صرح إبراهيم بأن مبادرة "ابدأ" قد ساعدت في تحقيق ذلك، حيث تم استخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع مراحل التصنيع، بدءًا من الإنتاج وحتى البيع، مما أدى إلى تقليل الفاقد وتوفير الموارد البشرية. 

يجدر الإشارة إلى أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" تم إطلاقها بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وذلك لربطها بمبادرة "حياة كريمة" لتطوير صناعة متكاملة وتوطين التنمية بما يضمن استدامة المبادرة.

 وقد أعلن الرئيس عن إطلاق هذه المبادرة خلال "الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة" في 29 أكتوبر 2022، حيث تهدف إلى دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتجات المحلية وتقليل الواردات من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين الصناعات المختلفة في مصر. 

وكشف ابراهيم ، عن أن المشروع يعمل على تسريع الإجراءات المطلوبة في المصالح الحكومية، مما يوفر الوقت والجهد ويساعد المستثمرين في إنجاز الأوراق المطلوبة بأسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أنه يجري العمل حاليًا على استخراج جميع الأوراق اللازمة لكل المستثمرين للبدء في تصدير منتجاتهم المختلفة إلى الدول الخارجية. 

وأكد إبراهيم، أن لقاء الرئيس السيسي بأصحاب المصانع في عيد العمال يؤكد إصرار الدولة على النهوض بقطاع الصناعات الوطنية وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، لافتا إلى أنه يجب الاهتمام من قبل الدولة بصغار ومتوسطى المستثمرين المصريين لأنهم أصحاب النهضة الحقيقة فى مصر السنوات المقبلة.