الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

ساويرس يحقق حلمه بالمشاركة فى أول مزايدة للتنفيب عن الذهب بعد تعديلات "الثروة المعدنية"


المهندس نجيب ساويرس

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس، تقدم شركة " لامنشا" المملوكة له، لمزايدة التنقيب عن الذهب والتى اعلنت عنها الحكومة المصرية مارس الماضي، ليحقق " ساويرس " حلمه بدخول هذا القطاع محليا بعد  نجاحات حققها فى عده دول افريقية. وقال ساويرس خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن مشروعات عقارية جديدة، انه شارك فى المزايدة التى يتنافس فيها  15 شركة مصرية واجنبية اخري لتنقيب على الذهب على مساحة 56 ألف كيلو مترمربع بالصحراء الشرقية، وان قراره جاء بعد استجابة الحكومة لأكثر من 80% من طلبات الشركات بادخال تعديلات جوهرية على قانون الثروة المعدنية.

وأعتبر أن اقبال الشركات الاجنبية على أول مزايدة للذهب تطرحها مصر، هو دليلا على اهتمام الشركات الاجنبية بالفرص الاستثمارية الضخمة فى مجال الذهب خاصة بعد تحسين بيئة التشريعات المنظمة لعمل القطاع.

وأضاف: "اذا ركزت الحكومة بشكل اكبر فى مجال التنقيب عن الذهب، فستحقق عوائد واستثمارات تفوق مجال البترول".  

واستحوذ ساويرس على شركة " لامنشا" المدرجة فى بورصة تورونتو ،عام 2012، و ومن خلالها استثمر ساويرس جزء كبير من ثروته فى مجال التنقيب عن الذهب فى عدة دول مثل بوركينا فاسو ومالى وساحل العاج.

ودعا ساويرس فى وقت سابق الحكومة الى اصلاح مناخ التشريعات المنظمة لقطاع الثروة المعدنية واجراء تعديلات حقيقية على قانون الثروة المعدنية بما يتوافق مع المعايير والاشتراطات الموجودة فى دول العالم، وبالفعل ادخلت الحكومة تعديلات كبيرة فى القانون وتم اقرارها فى يناير الماضي.

وبعدها اعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن اطلاق اول مزايدة عن الذهب فى مارس الماضي، وفقا للتعديلات الاخيرة، ومنحت الشركات مهلة 6 أشهر لشراء كراسات الشروط وتلقى المشاركات ، وتم اضافة شهرين اخرين بسبب ظروف كورونا لتغلق الحكومة باب تلقى الطلبات فى 15 سبتمبر الحالى.