الجمعة 20 backend.Sep

شركات واستثمار

"إيه بي إم" القابضة و "ميرسك" تعتزم تنفيذ مشاريع للميثانول الأخضر بالقرب من قناة السويس


الميثانول الأخضر

قال روبرت أوغلا، الرئيس التنفيذي لشركة إيه بي مولر هولدنج، إنه تم تأسيس C2X لتمكين تحول الطاقة في العديد من الصناعات التي يصعب تخفيفها، بما في ذلك البلاستيك والغراء والمنسوجات والوقود.

وفي السياق ذاته، قالت المجموعة الصناعية الدنمركية إيه بي مولر هولدنج "APMH" وذراعها للشحن ميرسك، اليوم الخميس، إنهما أسستا شركة جديدة لإنتاج الميثانول الأخضر، مع إنتاج سنوي متوقع يزيد عن ثلاثة ملايين طن بحلول عام 2030.

وأوضحت "APMH"، أن المشروع الجديد  المعروف باسم «C2X»، يسعى إلى تنفيذ مشاريع واسعة النطاق للميثانول الأخضر بالقرب من قناة السويس في مصر وميناء هويلفا في إسبانيا، وكذلك في العديد من المواقع الأخرى.

وأوضحت أنه يتم إنتاج الميثانول الأخضر، وهو وقود منخفض الكربون، من المواد الأولية المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين والميثان الحيوي، وتأمل صناعة الشحن أن يساعدها ذلك في تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.

يذكر أن أول سفينة حاويات خضراء تعمل بوقود الميثانول، مملوكة لشركة ميرسك، أبحرت من كوريا الجنوبية في يوليو. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد هذه السفن 200 بحلول عام 2028، ارتفاعًا من 30 هذا العام، وفقًا لتوقعات شركة DNV الاستشارية.

وقالت الشركتان إن C2X مملوكة بحصة أغلبية لشركة إيه بي مولر هولدنج  بينما تمتلك شركة ميرسك حصة 20%. ولم يتضح على الفور حجم رأس المال الذي جمعه المشروع الجديد.