الخميس 09 مايو

سيارات

تضاعف الطلبات على "جراند شيروكي" يعرقل إنتاج أجزاء جديدة بعد توجهها لطلب مكونات من الشركات


جيب جراند شيروكي

كشف إيهاب أبو العنين، مدير أعمال التطوير برابطة الصناعات المغذية للسيارات، عن أن مسئولى علامة "جيب مصر" طالبوا عددًا من مصنعى المكونات بإنتاج أجزاء جديدة لطراز "جراند شروكى" إلا أن المصانع المحلية لم تبدِ موافقتها على ذلك لأسباب تتعلق بضعف التوريدات والكميات المطلوبة من الأجزاء والمكونات خلال العام الواحد.

وقال إن إنتاج أجزاء أو مكونات جديدة يتطلب ضخ استثمارات على خطوط التصنيع مع استيراد معدات واسطمبات بتكلفة مالية مرتفعة، موضحا أن إجمالى الكميات المطلوبة من مكونات الإنتاج لـ«جراند شيروكى» ضعيفة مما تعد غير مجدية بالنسبة لشركات الصناعات المغذية.

وشدد على أن شركات الصناعات المغذية تعتمد فى عمليات التصنيع على حجم الإنتاج الكمى والطلبات الموردة لمصانع السيارات للتأكد من الوصول إلى عائد استثمارى من عمليات الإنتاج.

جدير بالذكر،  أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد طالبت مجموعة "ستلانتس مصر" لرفع نسب المكون المحلى لطراز "جيب جراند شيروكى" الجديد المقرر إنتاجه فى مصر، على أن يصل أو يتجاوز نسبة %45 لتتوافق مع المعايير والنسب المحددة فى عمليات التصنيع.

والمعروف أن قوانين الصناعة تشترط فى مضمونها ألا تقل نسب المكون المحلى عن %45 فى إنتاج السيارات حتى تستفيد من التسهيلات المقررة من الدولة ، والتى تتمثل فى الرسوم الجمركية لتتراوح من 5 إلى %7 للمكونات والأجزاء المستوردة.

ويتوافر الجيل الجديد من جراند شيروكى بعدة إصدارات الأول مزود بمحرك V6 سعة 3600 سى سى، بقوة 293 حصان، عند 6400 لفة فى الدقيقة، وعزم 350 نيوتن/ متر عند 4000 لفة فى الدقيقة.

أما النسخة الثانية، فمزودة بمحرك V8 سعة 5700 سى سى، بقوة 357 حصانا، عند 5150 لفة فى الدقيقة، وعزم 520 نيوتن/ متر عند 4250 لفة فى الدقيقة.