الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

"هنصنع ونصدر" .. رئيسة المبادرة تكشف خطتها لزيادة الانتاج ومضاعفة فرص العمل


هناء الحسيني، مبادرة هنصنع ونصدر

قالت هناء الحسيني، رئيس مبادرة هنصنع ونصدر ورئيس لجنة العلاقات العامة بجمعية شباب المبتكرين، أنها تعمل حاليا على تنفيذ خطة لإحلال الواردات، بالتعاون مع شركات استشارات مالية، لتوطين صناعة ما يقرب من 85 سلعة تستوردها مصر بالكامل من بينها: الصناعات الهندسية، وقطع غيار السيارات، وبعض إضافات الأعلاف، فضلًا عن بعض السلع الأخرى.

وأكدت الحسيني، خلال تصريحات لها، إن ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بالمشروعات الصغير ومتناهية الصغر لأجل زيادة فرص العمل للشباب فى جميع المحافظات باعتبار تلك المشروعات قاطرة التنمية خاصة خلال 6 سنوات الأخيرة ومع اهتمام الحكومة المصرية بذلك والزيارات المستمرة للمخافظات واطلاق مبادرات كثيرة لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر،

 وذكرت هناء، أن المبادرة بدأت طريقها فى مصر قبل 9 أعوام، وتستهدف توفير فاتورة استيرادية للدولة بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة عبر توطين صناعة الكثير من المنتجات المستوردة، لافتة إلى أنه من المقرر أن يرتفع هذا المبلغ مع زيادة معدلات الإنتاج، والتحول من تلبية احتياجات السوق المحلية إلى التصدير خارجيًا، ومن منع خروج النقد الأجنبى إلى استقدامه عبر بوابة التجارة العالمية.

وأشارت إلى أنها تعمل حاليا على تنفيذ خطة لإحلال الواردات، بالتعاون مع شركات استشارات مالية، لتوطين صناعة ما يقرب من 85 سلعة تستوردها مصر بالكامل من بينها: الصناعات الهندسية، وقطع غيار السيارات، وبعض إضافات الأعلاف، فضلًا عن بعض السلع الأخرى.

ولفتت “الحسينى” أنه من ضمن أهداف الخطة، تقليص معدلات البطالة، عبر تشغيل آلاف العاملين فى هذه الصناعات، وتزويدهم بالتمويلات والمعدات والمواد الخام الأولية لهم.

وأوضحت أنها جمعت أكثر من 5 آلاف صانع صغير ومتوسط للعمل فى هذه الخطة، يقدمون 68 مجموعة سلعية، عن طريق استغلال المصانع المتوسطة التى يمتلكها بعضهم، أو دمج عدد من المصانع الصغيرة لتكوين مصنع متوسط جديد، ليعمل كل منهم على إنتاج سلعة معينة، معتمدة على إستراتيجية التصنيع لدى الغير، الأمر الذى سيوفر ملايين الدولارات تستخدم فى استقدام معدات وإقامة مصانع من الصفر قبل البدء فى العملية الإنتاجية.

وأوضحت الحسيني، أن المبادرة تستهدف تقليل الواردات المصرية 500 مليون دولار خلال 3 سنوات توطين 85 سلعة مستوردة وإنشاء صندوق لإحلالها برأسمال مبدئى مليار جنيه. 

تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قرابة 65% من العصب الكلى للاقتصاد، فى حين كشفت أحدث الدراسات عن أنها تساهم بنحو 80% من الناتج المحلى الإجمالى المصرى، وتغطى 90% من التكوين الرأسمالى، كما تغطى الصناعات الصغيرة 13% من الإنتاج الصناعى، وتساهم إلى جانب “المتوسطة” فى قرابة 4% من الصادرات.