الأثنين 23 backend.Sep

شركات واستثمار

"كيما" تتواصل مع البنوك لتدبير دفعة مقدم مشروع النترات قبل نهاية العام


شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما

تعمل شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على تنظيم الدفعة الأولى لاتفاقية التعاقد مع شركة تكنومنت لبدء مشروع إنتاج حامض النتريك و نترات الأمونيوم.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن قيمة الدفعة تبلغ 20% من إجمالى تكلفة المشروع بالجنيه، بجانب 25% من إجمالى التكلفة المقررة بالدولار.

ووقعت وزارة قطاع الأعمال العام، فى أبريل الماضى، مذكرة تفاهم مع أحد الشركات الإماراتية لتمويل إقامة خط إنتاج جديد بشركة كيما لإنتاج حامض نيتريك ونترات بقيمة مليار جنيه و280 مليون دولار، مجاور للمصنع القائم بما فى ذلك كافة المرافق والوحدات التابعة.

وذكرت المصادر، أن الشركة تبحث مع بنوك محلية تدبير الجزء المقرر سداده بالجنيه، على أن يكون السداد بحد أقصى نهاية الشهر الجارى.

واعتمدت الجمعية العامة غير العادية للشركة منتصف أكتوبر الماضى، التكلفة الخاصة بمشروع حامض النتريك ونترات الأمونيوم، المتفاوض عليه مع ممثلى شركة تكنومنت الإيطالية، بجانب تعديل النظام الأساسى للشركة بإضافة أغراض مكملة مرتبطة بإدارة وتشغيل الفنادق والنوادى الاجتماعية.

وكشفت نتائج الأعمال التى أعلنتها الشركة أمس تحقيق “كيما” لأرباح بلغت 350.46 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بقيمة 471.2 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى السابق.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالى الجارى إلى 1.42 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.56 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى السابق.