الأحد 28 ابريل

عقارات

"مطور عقاري" : زيادة 30% في أسعار العقارات مع بداية العام الجديد


ارتفاع قطاع العقارات بالبورصة المصرية

تدرس شركة أكام للتطوير العقارى، خلال الفترة الحالية، عددا من الفرص الاستثمارية الجديدة بشرق وغرب القاهرة لطرح مشروع جديد يتماشى مع الاستراتيجية الخاصة بالتوسع فى السوق المصرى خلال الفترة المقبلة، وتزامنا مع الاقتراب من انتهاء مشروعى “سيناريو” و”SCENE 7″.

وفي السياق ذاته، أوضح إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة أكام للتطوير العقارى، إن إجمالى استثمارات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة بلغ نحو 9 مليارات جنيه لمشروعى “سيناريو” و”SCENE 7″ بإجمالى مساحة للمشروعين 80 فدانا.

وقال "محمد"، إنه تم الانتهاء من تسليم المرحلة الأولى بالكامل بمشروع “سيناريو” فى العاصمة الإدارية، وجارى الانتهاء من تسليم المرحلة الثانية للمشروع الذى يقام على مساحة 40 فدانا بإجمالى استثمارات تتجاوز 4.5 مليار جنيه.

وأكد على أن معدلات الإنشاءات بالمشروع تجاوزت 80%، وجارى تنفيذ أعمال اللاند سكيب، ومن المخطط تسليم المشروع بالكامل خلال العام المقبل.

ويضم مشروع “سيناريو” 1500 وحدة بمساحات متنوعة، بالإضافة إلى مول تجارى خاص بالمشروع، فيما يعتبر مشروع “SCENE 7” أول كمبوند رياضى متكامل بالعاصمة الإدارية، وتجاوزت معدلات الإنشاء بالمشروع 70%.

وأضاف محمد، أن شركة “أكام” تعتمد على التمويل الذاتى فى تنفيذ كافة مشروعاتها نظرا لأنها تمتلك ملاءة مالية كبيرة، ولا تدرس خلال الفترة المقبلة الحصول على آليات تمويلية جديدة كالاقتراض من البنوك أو إصدار سندات.

وأشار إلى أن الشركة تركز خلال الفترة الحالية على سرعة تنفيذ المشروعات والالتزام بمواعيد التسليمات المحددة للعملاء.

وأوضح محمد، أن 30% من عملاء الشركة من الأجانب والمصريين العاملين بالخارج وخاصة من الإمارات والسعودية، حيث تعمل الشركة بالتوافق مع خطة الدولة للتوسع فى تصدير العقار المصرى.

وقال محمد، إن أبرز المشكلات التى تواجه المطورين خلال الفترة الحالية هى أزمة ارتفاع الأسعار المستمرة وبالتالى تتبع الشركة عدة إجراءات للتحوط من تلك الزيادات ومن ضمنها تخزين المواد الخام ومواد البناء والإسراع فى تنفيذ المشروعات والاحتفاظ بنسبة تقترب من 25% من عدد الوحدات بالمشروعات كمخزون وطرحها للبيع بعد إتمام المشروع فضلا عن مراجعة الأسعار بشكل مستمر.

وتوقع ارتفاع الطلب على شراء العقارات وانتعاشة فى السوق العقارى خلال النصف الأول من العام المقبل، معتبرا أن الاستثمار فى العقار يعتبر الاختيار الأفضل للمواطنين للحفاظ على مدخراتهم.

وتوقع أن يشهد السوق العقارى زيادات من 25% إلى 30% فى أسعار العقارات مع بداية العام المقبل، علمًا بأن الأسعار قد ارتفعت بأكثر من 50% خلال العام الجارى نتيجة زيادات أسعار المواد الخام.

وأكد أن المعارض العقارية تمثل أهمية كبيرة فى دعم القطاع العقارى وتوفير فرص عديدة للاستثمار وذلك عن طريق طرح مختلف الشركات العقارية لعدد كبير من الوحدات المتنوعة بين السكنى والإدارى والتجارى بعروض خاصة ومميزة للعملاء.