السبت 27 ابريل

سياحة وطيران

مدبولي: الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات


الدكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الإثنين، خلال اجتماع عقده لاستعراض استراتيجية تطوير المطارات المصرية، ضرورة الاستعانة بشركات القطاع الخاص في عمليات إدارة وتشغيل المطارات.

وقال مدبولي خلال الاجتماع الذي حضره الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، ومسئولي وزارة الطيران المدني، إن الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات، سيساهم في تحسين الخدمات المقدمة للركاب، وزيادة الإيرادات.

وخلال الاجتماع، عرض وزير الطيران المدني، نتائج الدراسة المالية المبدئية التي تم إعدادها لتمويل إنشاء مبنى ركاب جديد بطاقة ٣٠ مليون راكب بمطار القاهرة، وذلك من خلال عدة بدائل، سواء بالتمويل الذاتي، أو عن طريق تمويل تجاري، مشيرا في هذا الصدد إلى افتراضات التكلفة الاستثمارية ومعدلات التنفيذ حتى العام المالي ٢٠٢٦ - ٢٠٢٧.

وعرض الوزير أيضا الآثار المترتبة على إنشاء المبنى الجديد على نمو الإيرادات المتوقعة، حيث توقع أن تسجل هذه الإيرادات نموا كبيرا.

وتطرق الوزير إلى جهود تطوير المطارات المصرية، سعيا لتحقيق رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠، وتطوير البنية التحتية للمطارات، ومتابعة تطور حركة الركاب والطاقات الاستيعابية الحالية والمنتظرة، وكذلك تطوير أسطول شركة مصر للطيران وباقي الشركات الأخرى.

وفي هذا السياق، لفت الوزير إلى أن الفترة من ٢٠١٤ وحتى ٢٠٢٣، شهدت ضخ استثمارات بأكثر من ٢٨ مليار جنيه، متطرقا إلى الإيرادات والمصروفات التشغيلية لمطار القاهرة وباقي المطارات خلال العامين الماليين الأخيرين ٢٠٢١ - ٢٠٢٢، و٢٠٢٢ - ٢٠٢٣، والتي أظهرت نموا ملموسا.