الأحد 19 مايو

أخبار عامة

مصادر: الصين طالبت إيران بالتدخل لوقف هجمات الحوثي في البحر الأحمر


ميليشيات الحوثي

كشفت مصادر إعلامية غريبة النقاب يوم الجمعة عن أن الحكومة الصينية وجهت رسالة غير مسبوقة إلى نظيرتها الإيرانية، تطالبها بالمساعدة على وقف الهجمات التي تشنها ميليشيات الحوثي اليمنية المدعومة من طهران ضد السفن والناقلات في منطقة مضيق باب المندب.

وذكرت المصادر أن الرسالة التي تم نقلها عبر قنوات دبلوماسية تضمنت مطالبة بكين لطهران بالتدخل لدى الحوثيين لوقف هذه الهجمات، التي تعرقل حركة الملاحة والتجارة في البحر الأحمر، وإلا فإن إيران قد تواجه إجراءات تجارية من جانب بكين.

وأشارت المصادر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توجيه رسالة بهذا المضمون إلى إيران من جانب الصين، التي لم تتعرض لضرر كبير بسبب هجمات الحوثيين، بعكس السفن والناقلات الغربية المتجهة إلى البحر الأحمر.

ولم يرد أي تأكيد رسمي من جانب الصين لهذه الأنباء التي تأتي متزامنة مع تصريحات أدلى بها وانج وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة أيضا، قال فيها إن الصين قلبة بشأن تزايد التوتر في البحر الأحمر، وأنها تطالب بوقف الهجمات ضد السفن المدنية، وتحث جميع الأطراف على وقف الإجراءات التصعيدية في المنطقة.

في غضون ذلك، ذكرت شبكة "سي جي تي إن" التليفزيونية الصينية أن التوترات الجيوسياسية الراهنة في البحر الأحمر تؤثر على حركة التجارة العالمية، التي تمثل التجارة الصينية جزءا ضخما منها.

وفي أحدث هجوم على السفن في باب المندب، أشارت الشبكة الصينية إلى أن مؤسسة أمبري للشحن أكدت يوم الجمعة وقوع حادث لإحدى السفن التابعة لها قرب باب المندب نتيجة إطلاق صاروخين على السفينة قبالة سواحل عدن.