الجمعة 17 مايو

بنوك وبورصة

المصرف المتحد يتوسع " أفقيا ورأسياً " بهوية محترفة ... وإدارة مؤسسية


المصرف المتحد

يخطو المصرف المتحد خطوات محسوبة على طريق التوسع " أفقياً ورأسياً " ضمن استراتيجيتة القائمة علي فكر الاجتهاد المستمر وفق افضل الحلول المالية والمصرفية الاستثمارية والتمويلية التي تتناسب مع احتياجات العملاء وتمنحهم فرصة الإستثمار الآمن شرط الالتزام بافضل الممارسات المصرفية المستدامة.

- أشرف القاضى ينتهج استراتيجية " محسوبة " نحو المستقبل .. والمصرف يواصل حصد الجوائز محلياً ودولياً 

- فريق العمل فى البنك " إستثنائى "  ولاءاً وإنتماءاً .. والرهان على الذكاء الإصطناعى 

- حصاد 2023 : تمويلات مشتركة بـ 800 مليون جنيه و 5 منتجات اسلامية .. و 10 جوائز 

- معاملاته الاسلامية متنوعة العوائد وتخدم شرائح مجتمعية عريضة من حائزى الجنيه والدولار 

- يقدم افضل الحلول المالية والمصرفية الاستثمارية والتمويلية لعملائه ضمن قواعد الإستثمار الآمن


ما ينتهجه المصرف المتحد يرتكز على إدارة مؤسسية إحترافية يقودها بإقتدار اشرف القاضي  الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب الذى يقود فريق عمل " استثنائي " من حيث الولاء والانتماء .

فى عام 2023 حقق المصرف المتحد سلسلة من الانجازات التي تترجم مسيرة النجاح المؤسسية المحترفة التى تم تتويجها بحصد 10 جوائز وتكريمات محلية ودولية، ليصل اجمالي عدد الجوائز التى حصدها المصرف المتحد علي مدار 17 عام عمل 55 جائزة .

وتضمن تقرير المصرف عن  حصاد عام 2023 انجازات متنوعة بتجليات إقتصادية وإجتماعية وتنموية وثقافية على النحو التالى : - 

اولا : التمويلات المشتركة 

حيث شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة مع البنوك والموجهه للمساهمة في تمويل الانشطة المختلقة منها : قطاع انشاء وتطوير الموانىء البحرية و قطاع التطوير و التنمية العقاريه واستزراع الاراضي وانشاء مصانع السكر والسلع الاساسية باجمالي حوالى 800 مليون جنيه.

ثانيا : المعاملات المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة حيث طرح المصرف 5 منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة بالسوق، لاقت قبولاً لدي شريحة كبيرة من المجتمع كشهادات الإدخار الاسلامية بإصدارات مختلفة مع تنوع دورية العائد " شهادات السنبلة – النخبة – الوديعة الدولارية ثراء –رغد "شهادة دولارية "– رؤية " شهادة دولارية – إجارة " برنامج التمويل العقاري "

ثالثا : المعاملات البنكية

حيث طرح المصرف صندوق "رخاء" المصرف المتحد - النقدي ذو العائد التراكمي المتوافق مع احكام الشرعية وهو اللذى يتصدر مؤشرات الصناديق الاسلامية بالسوق بمؤشرات صعود قياسية بلغت 17.7% . وذلك تحت ادارة شركة CI Capital .

ووافقت لجنة العضوية بالبورصة المصرية علي طلب المصرف المتحد " كعضو بالبورصة المصرية " علي التعامل كامين حفظ واتاحة آلية التعامل علي ادوات الدين الحكومية من : سندات – اسهم – اذون الخزانة - اوراق - والأدوات الحكومية المسموح بالتداول عليها.

رابعا : المعاملات غير المصرفية

حيث نجحت شركة يونايتد للتمويل الذراع المالي غير المصرفي  للمصرف المتحد فى إصدار اول عملية توريق باجمالي قيمة 617.5 مليون جنيه مصري مقسمة علي 3 شرائح. وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بتغطية بلغت  135%.  

خامسا : التمويل العقاري

ووفقا لمبادرة البنك المركزي المصري حقق قطاع التمويل العقاري للمصرف مؤشرات نمو قياسية ليبلغ حجم التمويلات الممنوحة 2.7 مليار جنيه بنهاية 2023 بنسبة نمو تجاوزت الـ  1000% لـ 14.5 الف عميل علي مستوي محافظات مصر.

وشارك المصرف المتحد فى الحملة القومية للتمويل العقاري لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بعدد من محافظات الصعيد والدلتا كما قام المصرف المتحد بالإكتتاب في سندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية بمبلغ 300 مليون جنيه وذلك بنسبة 2% بالتعاون مع 10 بنوك عاملة بالسوق.

سادسا : الخدمات البنكية والمعاملات الرقمية .. 

انضم المصرف المتحد الي شبكة المدفوعات اللحظية "انستاباي" من خلال اطلاق التطبيق لعملاءه. فضلا عن اضافة جميع التحديثات علي التطبيق منها : خدمة دفع الفواتير.   وذلك تحت رعاية البنك المركزي المصري وشركة بنوك مصر كما تم اضافة العديد من الخدمات الجديدة علي ماكينات الصراف الآلي للتسهيل علي العميل كما تم ميكنه خدمة صرف الحوالات آليا بالتزامن مع شركات تحويل الاموال. واضافتها عبر الانترنت البنكي الخاص بالشركات لحظيا إضافة الى التفعيل اللحظي لاضافة المرتبات علي البطاقات المدفوعة مقدما للشركات مع اتاحة خدمة التنبيهات لعملاء البطاقات الدائنة وتفعيل نظام التقسيط للبطاقات الدائنة CII واطلاق النسخة المحدثة من محفظة UB الرقمية


وتمكن المصرف المتحد من ميكنة اكثر من 75% من الاجراءات وتفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك للتسهيل علي فريق العمل والعملاء وترشيد الاستهلاك في اطار خطة تحول المصرف المتحد نحو المعاملات الصديقة للبيئة. فضلا عن التطوير المستمر للبنية التحتية التكنولوجية بالمصرف المتحد والتحسينات الامنية.

سابعا : المبادرات القومية

حيث شهد عام 2023، مشاركة قوية للمصرف المتحد في عدد من المبادرات القومية التي قادتها الحكومة والبنك المركزي المصري كمبادرة الشمول المالي والتعاون مع عدد من الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والمشاركة فى الملتقى الاقتصادي الأول بجامعة المنصورة وكذلك المشاركة في فعاليات المائدة المستديرة بدعوة من المجلس القومي لحقوق الانسان وذلك لتعزيز الحقوق الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة داخل القطاع المصرفي.

واطلق المصرف المتحد حملة توعية شاملة للعملاء بالامن السيبراني واسس التصدي للاحتيا كما حصل المصرف علي شهادة التوافق مع المعايير العالمية لتامين بيانات بطاقات الدفع الالكتروني 2023 Payment Card Industry – Data Security Standard (PCI-DSS)

ثامنا : المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر MSMEs

حيث قدم المصرف حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والارباح. 

وتخطت محفظة اعمال المصرف المتحد  المخصصة لقطاع المشروعات المتناهية 520 مليون جنيه عن عام 2022. 

ولم يكتفي المصرف المتحد عند هذا الحد في تقديم التمويل المالي اللازم لقطاع التمويل المتناهي الصغر،  بل يعمل علي تنمية سلاسل القيمة.   وبالتحديد في مجال الانتاج الزراعي.   مما له من اثر كبير علي خلق فرص عمل جديدة للشباب والمرأة في مجال المنتجات الزراعية مثل :  التعبئة والتغليف والنقل والتسويق الغذائي والمنتجات الزراعية كما يعمل المصرف المتحد حاليا على ربط سلاسل القيمة بالمصانع الكبيرة لتقديم الدعم الفني بالاضافة للتمويلي.

تاسعا : اطلاق 26 مبادرة ومشروع

على طريق الممارسات الخضراء في المجالات التالية : التمويل الاخضر للافراد والمؤسسات – المسئولية المجتمعية في مجال الصحة والتعليم والتنمية المجتمعية – المعاملات الرقمية. 

عاشرا : استكمال تجهيز مبني المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة 

باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال له.  وذلك استكمالا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030 .

إحدى عشر : تمكين المراة وتأهيلها للقيادة

حيث نظم المصرف المتحد 5 فاعليات مخصصة لاعضاء منتدي " لكي" المصرف المتحد. تناولت الاحداث العديد من ورش العمل والفاعليات منها : محاكاة لترشيد الاستهلاك – صناعة الامل – صيفك اخضر – حملة دعم محاربات مستشفي بهية – تعميق ثقافة الاطلاع والمعرفة وانعكاستها علي معالجة الضغوط اليومية للمراة.

وفي سابقة تعد الاولي من نوعها، وتحت شعار "العيلة الكبيرة" نظم المصرف المتحد اكبر مائدة افطار تفاعلية وافتراضية ل1900 من فريق عمله ب18 محافظة علي مستوي الجمهورية. وذلك عن طريق بث مباشر بين ال18 محافظة باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس وربطهم بالقاهرة في ان واحد وعلي مدار 5 ساعات متواصلة.