السبت 21 backend.Sep

تقارير

ارتفاع أسعار السجائر المستوردة في مصر سيدفع "المحلية" للزيادة


السجائر

ارتفعت أسعار السجائر في مصر، طبقًا لقائمة أعلنتها شركة فيليب موريس مصر، لجميع منتجاتها من التبغ المُسخن "HEETS" و"TEREA"، والسجائر التقليدية من العلامات التجارية "Merit وMarlboro وL&M" بكافة أنواعها.


وفي السياق ذاته أعلنت شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن الزيادة الكبيرة فى أسعار السجائر فى السوق المحلية بقيمة 11 جنيها فى العلبة الواحدة، جاءت نتيجة لارتفاع التكاليف مع صعود أسعار صرف الدولار أمام الجنيه فى السوق الموازية، فضلا عن ارتفاع أسعار نولون الشحن البحري مع زيادة الاضطرابات فى البحر الأحمر.


ومن جهته  قال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة الدخان، إن ما ينطبق على هذه الشركات سينطبق على شركات السجائر الأخرى، وسنترقب الأسواق خلال الفترة القادمة، وذلك فيما يتعلق بتوقعات أسعار السجائر المحلية. 


زيادة جديدة في  أسعار السجائر 


وأوضحت شركة فيلب موريس، رفع أسعار منتجاتها من التبغ، وذلك اعتبار من الغد 12 فبراير 2024، وتترواح قيم الزيادة من 8 إلى 11 جنيها.


أسعار سجائر ميريت ومرلبورو 


وارتفعت أسعار سجائر ميريت بأنواعها إلى 85 جنيها مقابل 74 جنيها، كما ارتفع سعر سجائر "مرلبورو بأنواعها" إلى 79 جنيها مقابل 69 جنيها، كما ارتفعت "مرلبورو  crafted" إلى 69 مقابل 59 جنيها، كما ارتفعت أسعار عبوة "إل آند إم" إلى 59 جنيها مقابل 50 جنيها، وارتفعت أسعار عبوة التبغ المسخن إلى 64 جنيها.


آخر زيادة للسجائر المحلية 


وكانت الشركة الشرقية للدخان، قد أقرت آخر زيادة في أسعار منتجاتها في نوفمبر الماضي، بقيمة تصل إلى 9 جنيهات للعلبة، ليرتفع سعر سجائر بوكس 10 مسجلا 20 جنيها، وكليوباترا كينج إلى 27 جنيها، كما زادت سجائر كليوباترا سوفت كوين، وبوكس، وبوسطن، وسوبر ومونديال، وبلاك ليبول، وماتوسيان سوبر، مسجلين 27 جنيها، فيما زاد سعر فايسروي، وبال مال إلى 42 جنيها، وذلك بعدما أقر مجلس النواب الزيادات الضريبية على القيمة المضافة للسجائر في نهاية شهر أكتوبر الماضي.


قائمة الأسعار الرسمية لمنتجات فيليب موريس مصر للعبوة بعد الزيادة:


- عبوة ميريت "Merit" بأنواعها: 85 جنيها.


عبوة مارلبورو "Marlboro" بأنواعها: 79 جنيها.

- عبوة مارلبورو كرافتد "Marlboro Crafted" بأنواعها: 69 جنيها.

- عبوة إل آند إم "L&M" بأنواعها: 59 جنيها.

- عبوة التبغ المُسخن "HEETS Selections" بأنواعها: 64 جنيها.

- عبوة التبغ المُسخن "HEETS Dimensions" بأنواعها: 64 جنيها.

- عبوة التبغ المُسخن "TEREA" بأنواعها: 64 جنيها.


‏"QR code" لمنع الغش 


وأكدت الشركة أن الأسعار الجديدة معلنة بشفافية على عبوات المنتجات من خلال رابط الاستجابة السريع "QR code" الذي تم وضعه على عبوات السجائر التقليدية ولفائف التبغ المسخن منذ عام 2022، داعية تجار التجزئة والموزعين إلى الالتزام بالأسعار المعلنة.