الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

وزيرة التعاون الدولي في زيارة لبنك الاستثمار الأوروبي


رانيا المشاط ومسئولة البنك الأوروبي

وصلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي صباح اليوم الإثنين إلى لوكسمبورج، لزيارة المقر الرئيسي لبنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي وبنك المناخ لقارة أوروبا وأحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لمصر.

تأتي الزيارة في ضوء العلاقات الوثيقة والتاريخية مع بنك الاستثمار الأوروبي، وهي الزيارة الأولى منذ تولي الرئيسة الجديدة للبنك ناديا كالفينو مهام منصبها، حيث ستعزز تلك الزيارة الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي لتطوير العلاقات المشتركة مع المؤسسات الدولية والإقليمية وبنوك التنمية متعددة الأطراف لدعم جهود التنمية في مصر.

ومن المقرر أن تلتقي وزيرة التعاون الدولي مع الرئيسة الجديدة لبنك الاستثمار الأوروبي، بعدما بدأت مهام عملها رسميًا مطلع العام الجاري، لعقد جلسة مباحثات موسعة حول مجالات التعاون المشتركة، والخطط المستقبلية للجهود المشتركة في إطار استراتيجية التعاون الثنائي مع البنك للفترة من 2021 إلى 2027، وكذلك الأولويات المشتركة لمصر والاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط سبق وأن قامت بزيارة مماثلة إلى مقر البنك الأوروبي في يونيو 2022، كما عقدت عدة لقاءات مع الرئيس السابق للبنك في محافل دولية وإقليمية مختلفة، وهو ما يعكس قوة العلاقات المشتركة مع بنك الاستثمار الأوروبي، حيث تعد مصر أكبر دولة عمليات لدى البنك خارج دول الاتحاد الأوروبي، كما أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أكبر مؤسسة دولية ممولة للقطاع الخاص في مصر.

وتأتي تلك الزيارة عقب مشاركة وزيرة التعاون الدولي في مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل خلال يناير الماضي، حيث استعرضت تقريرًا مفصلًا تحت عنوان: رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار، لاستعراض التعاون المتميز مع مؤسسات مبادرة فريق أوروبا خلال ٢٠٢٠ إلى ٢٠٢٣.

ويعد بنك الاستثمار الأوروبي أحد المؤسسات ضمن تلك المبادرة التي ترسم ملامح التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.