السبت 27 ابريل

آراء وتقارير

بشائر رأس الحكمة.. 5 مليارات دولار جديدة تدخل مصر


توقيع صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

تتسلم مصر 5 مليارات دولار أخرى، من الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة ذات الشراكة الاستثمارية مع الإمارات لتطويرها وتنميتها، وذلك اليوم الجمعة مطلع مارس 2024 ، طبقًا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

متى تحصل مصر على إجمالي الصفقة ؟ 


وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.


تشكيل لجنة وزارية لمتابعة المشروع 


وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.


وأكد رئيس الوزراء، على أن الدولة تستهدف نجاح هذا المشروع التنموي المهم والضخم، ليكون نجاح هذه الشراكة مع الأشقاء في الإمارات، نموذجاً لبناء شراكات استثمارية أخرى، تُدر عوائد كثيرة على الشعب المصري.


رئيس الوزراء : شراكة استثمارية لا تمس السيادة المصرية 


وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن مشروع "رأس الحكمة" يعدُ شراكة استثمارية، تماثل العديد من المشروعات التي تم ويتم تنفيذها بين الحكومة والقطاع الخاص بنظام الشراكة، ولا يوجد أي بند في العقد يمس السيادة المصرية، وكل البنود تخضع للقوانين المصرية، وتم النص على أن بنود العقد لا يمكن أن تُفسر بما يُخالف القانون المصري. 


رأس الحكمة نقطة الانطلاق لتحسين الأوضاع 


وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أن مشروع "رأس الحكمة" هو بداية لإصلاح الأوضاع الاقتصادية، حيث ستواصل الحكومة الإجراءات التي أعلنتها لترشيد الانفاق الاستثماري، وتعزيز الحوكمة، ومنح القطاع الخاص فُرصاً واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية.


520 مليون دولار جديدة


وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء، إن وزير قطاع الأعمال العام، أكد على أنه تم اليوم دخول 520 مليون دولار للوزارة، من صفقة "الفنادق" التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وقريباً سوف تتسلم الوزارة باقي المستحقات الدولارية.


أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة أمس الخميس، تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة"، ومن المقرر اليوم تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى.