الخميس 02 مايو

سيارات

انتعاش صناعة السيارات الكهربائية في الصين يهدد عرش تيسلا


السيارات الكهربائية الصينية تنتعش بطرازات جديدة في مواجهة "تيسلا"

بدأ قطاع السيارات الكهربائية الصينية موجة انتعاش جديدة في مواجهة شركة تيسلا الأميركية (Tesla)، إذ تطرح بعض الشركات طرازات جديدة، وتكثف أخرى إنتاجها بعد انتهاء أزمة الرقائق الإلكترونية.

وبينما تتجه شركة "هواوي" Huawei وشريكتها "شيري أوتو" Chery Auto إلى تعويض الإنتاج المنخفض من سيارة الدفع الرباعي "لوكسيد إس 7" Luxeed S7 المدة الماضية، بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية، واضطراب سلاسل الإمداد، أعلنت شركة شاومي الصينية Xiaom، المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية، طرح سيارة الدفع الرباعي -أيضًا- "إس يو 7" Xiaomi's SU7، وفق تقريرين طالعتهما منصة الطاقة المتخصصة.

وتهيمن السيارات الكهربائية الصينية على السوق العالمية، وهو ما أثار حفيظة أميركا ودول الغرب، التي تُعد نفسها رائدة في صناعة السيارات بصفة عامة، والمملكة المتحدة بصفة خاصة.

أطلقت شركة "شاومي" الصينية سيارتها الكهربائية الجديدة "إس يو 7"، الخميس الماضي 28 مارس 2024، من خلال عرض على شاشات استغرق ساعتين، شاهده السكان في أنحاء الدولة الآسيوية العملاقة، من حيث المساحة وعدد السكان.

وكان من اللافت استهزاء مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي لي جون، من شركتين أميركيتين، هما "آبل" Apple للهواتف الذكية، و"تيسلا" للسيارات الكهربائية، ما يؤشر إلى أن الأمر يتخطى مسار المنافسة العادية إلى التركيز على إظهار هيمنة السيارات الكهربائية الصينية.

وقال جون، إن المركبة الجديدة ستتفوق على سيارة تيسلا "موديل 3"، في حين استهزأ من تخلي "آبل" عن مشروع صناعة السيارة الكهربائية، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 29 مارس 2024.

وأعلنت عملاقة صناعة الهواتف الذكية، في وقت سابق من الشهر الجاري، تخليها عن مشروع السيارة الكهربائية ذاتية القيادة، بعد دراسة استغرقت نحو عقد من الزمن.

وفي نهاية الشهر الماضي، اقترحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، خطة لاستبعاد السيارات الكهربائية من أسواقها المحلية بمزاعم الدوافع الأمنية.

وقال بيان صحفي صادر عن البيت الأبيض: "إن شركات صناعة السيارات الصينية تسعى إلى إغراق الأسواق في أنحاء العالم وداخل البلاد، ما يشكّل تهديدًا جديدًا لأمننا القومي، والرئيس بايدن لن يسمح بحدوث ذلك"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الصينية، بدء إنتاج وطرح عدد كبير من السيارة "لوكسيد إس 7" في السوق، بعد انتهاء أزمة الرقائق الإلكترونية ومشكلة سلاسل الإمداد، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت 30 مارس 2024.

وقال مدير الشركة ورئيس قطاع حلول السيارات الذكية ريتشارد يو، على منصة التواصل الاجتماعي الصينية "ويبو": "أنتجنا عددًا كبيرًا من المركبة، وتُنقل الآن لإرسالها إلى مستهلكينا".

وكانت هواوي قد أعلنت في صحف محلية في وقت سابق من الشهر الجاري، أن انفراجة في أزمة تسليم السيارات الكهربائية الصينية ستبدأ في أبريل/نيسان المقبل.

وفي يناير 2024، نقلت وكالة رويترز، عن شركتي "شيري" و"هواوي" شكاوى من تعطيل الإنتاج وتسليم السيارات الكهربائية الصينية، بسبب أزمتي الرقائق وسلاسل الإمدادات، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ عدد أوامر شراء سيارة الدفع الرباعي، وهي أول طرز لوكسيد الكهربائية لشركة شيري، نحو 20 ألف وحدة في 28 نوفمبر 2023، والسعر 249.8 ألف يوان (34.6 ألف دولار أميركي).

وشهدت إيرادات "هواوي" نموًا في 2023، هو الأسرع خلال 4 سنوات، بفضل استرداد اهتمام عملائها ودخلها من الأنشطة الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية، وهو ما عوّض خسائرها جراء العقوبات الاقتصادية الأميركية عليها.

وكانت "هواوي" قد أعلنت أنها ستفصل وحدة السيارات الذكية في شركة جديدة، في حين أشار يو، في وقت سابق من شهر مارس الجاري، إلى أن الشركة الجديدة ستبدأ تحقيق أرباح في أبريل المقبل، بعد خسارة مليارات من اليوانات العام الماضي (2023)، وفق صحف محلية.