الثلاثاء 30 ابريل

اقتصاد

وزيرة التخطيط: الصندوق السيادي سيقوم بتحويل مجمع التحرير لنموذج لاستغلال الأصول


هالة السعيد

أكدت الدكتورة هاله السعيد وزيرة التخطيط أن الصندوق السيادي سيقوم بتحويل مشروع تطوير مجمع التحرير إلى نموذج لإعادة استغلال الأصول الحكومية ولتعظيم العائد منها لضمان حقوق الأجيال القادمة.

وقالت "السعيد" إنه جار حاليا الانتهاء من وضع تصور خاص بكراسة الشروط ليتم طرحها على المستثمرين للمشاركة في عملية التطوير خلال النصف الأول من العام الحالي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية المختصة بتطوير وإعادة استغلال مجمع التحرير لاستعراض الخطة الزمنية لتطوير المجمع والخطوات التنفيذية للدراسات التي تم أجراءها من قبل مكاتب الاستشارية دولية لتحقيق أفضل استخدامات لمجمع التحرير خلال الفترة المقبلة

وشارك في الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفيراس لبحث تطورات المشروع كل من وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي والدكتور خالد عباس، نائب وزير الإسكان.

خلال الاجتماع تم استعراض الخطة الخاصة بإخلاء مبنى مجمع التحرير، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات التي كانت تعمل في المجمع وعددها 27 جهة ومحافظة القاهرة، والتأكيد على أهمية سرعة إخلاء المبنى لتجهيزه لاستقبال المطورين والمستثمرين الذين سيشاركون في تنفيذ خطة التطوير.

يذكر أنه تم نقل ملكية مجمع التحرير إلى صندوق مصر السيادي نهاية عام 2020، وتم دعوة عدد من المستثمرين المصريين والأجانب خلال أكتوبر الماضي للاطلاع على أفكار التطوير المطروحة للمجمع، وتفاعل بالفعل العديد من الشركات المتخصصة للمشاركة في مشروع تطوير المجمع.