الأثنين 29 ابريل

سيارات

إكسيد تستعد لطرح عدة موديلات جديدة في مصر


تواجد قوي لعلامة أكسيد في السوق المصري

اقتربت علامة "إكسيد Exeed" عن اقتراب موعد طرح موديلاتها داخل السوق المصري، وذلك بعد حوالي 5 شهور من إعلان الشركة الوطنية للسيارات (ناتكو) عن حصولها على الوكالة الحصرية للعلامة التجارية الصينية أواخر العام الماضي.

ووفقا لصفحة العلامة على "فيسبوك" فإن السيارة VX تصنف ضمن فئة كروس أوفر SUV كاملة الحجم تم إطلاقها في سبتمبر عام 2020 خلال فعاليات معرض بكين الدولي، وتأتي بعدة اختيارات للمحرك كل منها يتصل بناقل حركة أوتوماتيك ثنائي القابض ذي 7 سرعات

وبخلاف VX تسعى العلامة الصينية أيضا لإطلاق 6 موديلات أخرى وذلك على النحو التالي:   

إكسيد TX

في شهر أبريل عام 2019 تم تدشين نسخة الإنتاج من TX خلال فعاليات معرض شانجهاي، والتي تنتمي لفئة الـكروس أوفر SUV متوسطة الحجم، وتنطلق بمحرك سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو قادر على توليد قوة 194 حصان وأقصى عزم للدوران 290 نيوتن متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك ثنائي القابض ذي 7 سرعات.. أما الفئة الأعلى من "تي إكس" فقد تم تعزيزها بنظام رباعي الدفع.  

إكسيد TXL

تعتبر TXL إصدار أكبر حجمًا من TX بعد إضافة صف ثالث من المقاعد لتصبح بسبعة مقاعد بدلاً من خمسة، مع نفس منظومة الحركة السابقة. وقد أعلنت الشركة عن فيس ليفت جديد لموديل 2021 تضمن تحديثات خارجية وداخلية. ورغم استمرار نفس المحرك إلا أن اختيار جديد تمت إضافته لاحقًا وهو محرك سعته 2.0 لترًا بقوة 257 حصان.

إكسيد LX

بفارق زمني 3 شهور فقط عن طرح TX، تم الكشف عن نسخة الإنتاج من الكروس أوفر SUV تحت المدمجة LX خلال شهر يوليو عام 2019، والتي تم بناؤها على نفس منصة الجيل الأول من"شيري تيجو 7" مع اختلاف تصميم الواجهة والجزء الخلفي للسيارة، وفي أغسطس من عام 2021 حصلت السيارة على فيس ليفت.

تعتمد منظومة القوة على محرك رباعي الاسطوانات سعته 1.6 لترًا متصل بشاحن تيربو، بحيث تصل القوة الحصانية إلى 197 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيك ثنائي القابض ذي 7 سرعات.. وفي موديل 2020 تمت إضافة محرك جديد سعته 1.5 لترًا تيربو بقوة حصانية أقل تقدر بنحو 156 حصان، ولكنه يتصل بناقل حركة ثنائي القابض ذي 9 سرعات

إكسيد RX

خلال عام 2022 بدأت الصانعة الصينية إنتاج ثاني سياراتها تحت تصنيف الـكروس أوفر SUV متوسطة الحجم بعد TX وهي RX، والمعروفة داخل موطنها باسم Yaoguang.. وبخصوص منظومة قوتها فهي بمحرك تيربو سعته لترين قادر على توليد قوة 261 حصان و400 نيوتن متر، ويتصل بناقل حركة مزدوج القابض ذي 7 سرعات لتنطلق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.6 ثواني، وتتوفر بأنظمة دفع ثنائية ورباعية للعجلات.

إكسيد ستيرا ES

تعتبر Sterra ES هي أول سيارات علامة إكسيد التي تعمل كاملاً بالكهرباء، فضلاً عن كونها سيدان بخلاف باقي تشكيلة السيارات الأخرى، وفي أواخر العام الماضي أعلنت الشركة عن فتح باب حجزها في الصين.

بخصوص منظومة قوتها فهي تتوفر بإصدارين الأول يعتمد على محرك واحد ويعمل بنظام دفع ثنائي وتتراوح قوته بين 248 و308 حصان، بينما الثاني بمحركين كهربائيين قوتهم 165 و308 ويوفران نظام دفع رباعي، ويقدر زمن التسارع هنا من السكون لسرعة 100 كم/س خلال 3.7 ثواني

إكسيد ستيرا ET

في عام 2023 أزاحت الشركة ستارها للمرة الأولى عن الـSUV الكهربائية بالكامل Sterra ET وذلك خلال فعاليات معرض شانجهاي بشهر أبريل، ولاحقًا في شهر أغسطس من نفس العام تم الكشف عن تفاصيل المقصورة الداخلية خلال معرض تشينجدو، وإلى الآن لم يتم الكشف عن منظومة القوة الخاصة بها، ولكن المؤكد أنها ستتوفر بإصدارين؛ أحدهما محرك خلفي والآخر زوج من المحركات (أمامي وخلفي).