الثلاثاء 30 ابريل

تقارير

11 سهم بالبورصة المصرية ينصح ببناء مراكز مالية فيها حتى 2025


البورصة المصرية

تشهد البورصة المصرية تطورات مهمة في قطاع الأسهم، حيث أوصت شركة سي.آي كابيتال ببناء مراكز في عدد من الأسهم المصرية المتوقعة لتحقيق نمو في أرباحها خلال عام 2025. وتأتي هذه التوصيات في ظل تحسن ملموس في الأداء الاقتصادي وتعافي السوق المصرية من التحديات المالية التي واجهتها.


تضمنت توصيات شركة سي.آي كابيتال ببناء مراكز في 11 سهمًا في البورصة المصرية، حيث من المتوقع أن تحقق هذه الأسهم نموًا في صافي أرباحها بنسبة تصل إلى 25% في عام 2025. مشيرة إلى أن الآليات الحالية لسوق الأسهم تدعم الأسهم المصرية على المدى المتوسط، مما يعزز الثقة في أداء هذه الأسهم على المدى الطويل.



وأوصت الشركة في تقريرها، ببناء مراكز في أسهم قطاعات البنوك والعقارات والبناء والتكنولوجيا المالية والاتصالات.، بجانب انتقاء الأسهم في القطاع الاستهلاكي وقطاع التعليم، مع التحفظ على أسهم قطاع الرعاية الصحية نظرًا للتحديات المحتملة المتعلقة بإعادة تسعير الأدوية وارتفاع تكاليف الاقتراض.


الأسهم الموصى ببناء مراكز مالية فيها


مصرف أبو ظبي التجاري.

إي.إف.جي القابضة.

البنك التجاري الدولي.

مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

أوراسكوم للتنمية مصر.

أوراسكوم كونستراكشون.

إي فاينانس.

المصرية للاتصالات.

عبور لاند.

إم.إم جروب.

تعليم لخدمات الإدارة.


توقعات السوق مبشرة


توقعت سي.آي كابيتال استمرار صعود الأسهم المصرية خلال العام الحالي، حيث ارتفعت بنسبة 13% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وذلك بفضل تغلبها على العوائق المالية والعقبات، موضحة أنه من المتوقع أن يتباطأ النمو في المدى القريب نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة وتحول اهتمام المستثمرين الأجانب نحو سوق الدخل الثابت، مما قد يؤدي إلى تراجع الزخم القوي للسوق.


مشاركة الأجانب


والجدير بالذكر أنه تراجعت نسبة مشاركة الأجانب في سوق الأسهم المصرية إلى 6% من حجم التداولات في عام 2023، وهو أدنى مستوى خلال خمس سنوات، مما يشير إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية وتدفقات السيولة الأجنبية.



وتتوقع سي.آي كابيتال استمرار التحسن في أداء الأسهم المصرية على المدى الطويل، مع إمكانية انضمام أسهم مجموعة طلعت مصطفى والسويدي إليكتريك إلى مؤشرات السوق القياسية في المستقبل.

من المهم مراقبة التطورات الاقتصادية والسياسية والمالية، وضبط الاستراتيجيات الاستثمارية بناءً على التوصيات السوقية والتوقعات القادمة.