الخميس 02 مايو

تقارير

800 مليون دولار استثمارات مشروع جديد لإنتاج الياف الفايبر بافتصادية قناة السويس


توقيع اتفاقية بقناة السويس

شهدت مصر توقيع اتفاقيتين تجاريتين مهمتين، حيث وقعت شركة "تيدا- مصر"، المطور الصناعي، وشركة "Xin Feng Ming Holding" الصينية، اتفاقية لإقامة مشروع لإنتاج ألياف الفايبر جلاس والبوليستر بتكلفة تصل إلى 800 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنويًا. تم توقيع الاتفاقية بحضور رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين.


يتواجد المشروع على مساحة تبلغ 600 ألف متر مربع، ضمن منطقة السخنة الصناعية المتكاملة في مصر، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية في المرحلة الأولى إلى 300 ألف طن سنويًا، مع بدء الإنتاج في عام 2026، بحسب بيان صادر عن هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


من جهته أشار وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس،  إلى أن قيمة الاستثمارات في منطقة تيدا مصر قد بلغت حتى الآن نحو 2 مليار دولار، من خلال تواجد 150 شركة في قطاعات صناعية ولوجستية متعددة. وأضاف أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في جذب 128 مشروعًا، بمناطق صناعية وموانئ، بتكلفة استثمارية تزيد عن 3 مليارات دولار، حيث تمثل الاستثمارات الصينية 40% من إجمالي هذه القيمة.


بالإضافة إلى ذلك، وقعت "تيدا- مصر" اتفاقية للتعاون الاستراتيجي مع شركة "Zhejiang Energy International" الصينية، لبناء مركز لإمداد الطاقة يتضمن محطة فرعية بقدرة 400 ميجاوات/ 220 كيلو فولت، ومحطة كهرباء تعمل بالغاز بقدرة 200 ميجاوات، ومحطة طاقة كهروضوئية بقدرة 100 ميجاوات، بهدف توفير إمدادات طاقة مستقرة ومتنوعة.


وقعت شركة "جوشي مصر للفايبر جلاس" اتفاقية لتمويل الاستثمار مع "شركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان فرع تشغيانغ"، لدعم توسيع إنتاجها بقدرة 320 ألف طن سنويًا في منطقة السخنة المتكاملة.


تم هذا الإعلان خلال مؤتمر "التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيغيانغ)"، والذي شهد توقيع 14 اتفاقية تجارية بين الشركات الصينية والمصرية.