الجمعة 03 مايو

اقتصاد

شركات إماراتية وسعودية مهتمة بشراء محطات جبل الزيت والزعفرانة


مدبولي وهالة السعيد وزيرة التخطيط في حوار جانبي على هامش اجتماع مجلس الوزراء

تقدمت 7 سلاسل عالمية بعروض لاستغلال المقار القديمة لوزارات مصر، في حين تقترب الحكومة من بيع حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي، وفقًا لتصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين. الحكومة تملك مخططًا كاملاً لمنطقة "وسط البلد" وتلقت عروضًا لاستغلال هذه المقار من شركات فندقية عالمية.


من جانبها، تهدف الحكومة المصرية إلى تحقيق نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية هذا العام و1.5 مليار دولار العام المقبل، وذلك بينما تستمر في تقييم عروض لبيع حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة. تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميغاواطًا، بينما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواطًا. وتشير التصريحات إلى اهتمام شركات سعودية وإماراتية بالاستحواذ على هذه المحطات بجانب شركات محلية وأجنبية أخرى.


من ناحية أخرى، خفضت الحكومة مستهدفات معدل النمو للعام المالي الحالي إلى 3% من 4% بسبب التقلبات في سعر الصرف والاضطرابات الجيوسياسية، وتهدف إلى تحقيق نمو بنسبة 4% في العام القادم. هذه الخطوة تتماشى مع توقعات معظم المؤسسات الدولية وبنوك الاستثمار، في ظل استمرار التحديات الجيوسياسية والاضطرابات في البحر الأحمر التي أثرت على دخل قناة السويس.