الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

مدبولي يؤكد انتهاء تطوير ميناء دمياط بالكامل في 2027 .. ويتفقد مشروع إسكان جنة


مدبولي خلال تفقده ميناء دمياط

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت أن التطوير الكبير الذي تشهده الموانئ المصرية هو تطوير غير مسبوق، وقال إن أعمال تطوير ميناء دمياط ستنتهي بالكامل في عام 2027.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مدبولي لمحافظة دمياط، في إطار جولة شملت دمياط وبورسعيد، حيث قام خلالها بزيارة ميناء دمياط، ومبنى المحافظة، وأعمال تطوير مدخل مدينة دمياط، وممشى كورنيش النيل، وبعض المشروعات الأخرى، وذلك بحضور وزراء الإسكان والتنمية المحلية والنقل والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، ورئيس مصلحة الجمارك.

وقال مدبولي في تصريحاته إنه تم خلال زيارته لميناء دمياط خطة التطوير التي تتضمن 3 محطات كبري، وهى محطة تحيا مصر 1، ومحطة تحيا مصر 2، وستبدأ أول محطة للعمل بعد افتتاح الرئيس لها، وذلك بحلول أبريل 2025، على أن تكتمل أعمال تطوير ميناء دمياط بالكامل في عام 2027، وسيكون إضافة هائلة للبنية الأساسية في مصر، وذلك بالنظر لما يتميز به الميناء من موقع جغرافي متميز وطبيعته وقربه من الدلتا والقاهرة الكبري، وهو ما يشجع الشركات العالمية على التواجد.

وأكد مدبولي، أنه على غرار ما يحدث في مختلف الموانئ المصرية، فإننا نحرص قبل إنتهاء عملية التطوير على التعاقد مع الشركات العالمية على تشغيل وإدارة الميناء، وهو ما تم في ميناء دمياط، حيث تم التعاقد مع واحد من أكبر التحالفات العالمية لتشغيل المحطة، وقد تم البدء بالفعل.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بما شاهده خلال إنهاء إجراءات تصدير العديد من البضائع لمختلف دول العالم من مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية المصرية، مشيراً إلى أنها تضمنت الحاصلات الزراعية الطازجة، ومختلف الصناعات المهمة كصناعات البتروكيماويات، والأثاث، وعدد من منتجات الصناعات المتقدمة، موضحاً أن هذه المنتجات مُصدرة إلى العديد من دول العالم منها، الولايات المتحدة الأمريكية، ودول قارتى أوروبا وإفريقيا، وكذلك الشرق الأوسط وتركيا.

وأضاف رئيس الوزراء: دورنا اليوم هو تشجيع المصانع لمزيد من عمليات التصدير، مؤكداً أن هذا هو شغل أجهزة الدولة الشاغل خلال المرحلة القادمة، موجها الشكر لكافة القائمين على تنفيذ أعمال التطوير بميناء دمياط، قائلا إن الأهم أن هذا التطوير يتم من خلال شركات مصرية، مشيراً إلى أننا نتحدث عن منظومة متكاملة من البنية الاساسية والخدمات التى تجعل مصر بحق مركزا إقليميا بمختلف أعمال النقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت فى المرحلة القادمة.

كما زار مدبولي اليوم في دمياط مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة، موبكو، يُرافقه كل من المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والمهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

خلال زيارة رئيس الوزراء لمصنع موبكو في دمياط

وشملت جولة رئيس الوزراء بالمصنع تفقد خطوط الإنتاج والإطلاع على سير العمل في مراحله الإنتاجية المختلفة. 

وخلال زيارته للمصنع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس طارق المُلا حول شركة موبكو التي تعد  أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينة فى مصر.

وأوضح الوزير أن الشركة تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، برأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري. 

وأشار الوزير إلى أن موبكو تتخصص فى إنتاج اليوريا المُحببة كمنتج أساسى والأمونيا كمنتج وسيط، وتوفر 25% من احتياجات السوق المحلية من اليوريا بالتعاون مع وزارة الزراعة من خلال ما يقارب 55% من إنتاج الشركة من اليوريا، ويتم تصدير باقي الإنتاج إلى أسواق أوروبا والأمريكتين وآسيا وإفريقيا، كما توفر 60% من احتياجات السوق المحلية من الأمونيا من خلال بيع فائض الإنتاج من الأمونيا محلياً ويتم تصدير باقي الكميات للأسواق العالمية.

وخلال جولته بالمحافظة أيضا، تفقد مدبولي مشروع إسكان "جنة" بمدينة دمياط الجديدة، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، حيث أكد أن الدولة حريصة على توفير وحدات سكنية تُلبي جميع احتياجات المواطنين خاصة بالمدن الجديدة، وذلك ضمن مخططات التنمية التي وضعتها الدولة، والتي تستهدف إنشاء مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات.

مدبولي خلال زيارته لمشروع سكن جنة في دمياط الجديدة

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أنه تم الانتهاء من تنفيذ ٥٩ عمارة بالمشروع بارتفاع ٦ أدوار، بإجمالي عدد ١٤١٦ وحدة سكنية، وبمساحات تتراوح من ١٠٠ إلى ١٥٠ مترا مربعا، وتم طرح وتخصيص جميع الوحدات السكنية، وجار تسليمها للمستفيدين منها.