السبت 04 مايو

تقارير

توقف التوترات الجيوسياسية وتأخر خفض الفائدة يهوي بأسعار الذهب


الذهب

تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، وذلك مع تراجع التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، مما دفع المستثمرين نحو المخاطرة وأدى إلى انخفاض الطلب على الذهب كملاذ آمن.


وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1% إلى 2304.99 دولار للأونصة، بينما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 1.2% إلى 2318.80 دولار للأونصة.


وكان الذهب قد شهد انخفاضًا يزيد عن 2% في الجلسة السابقة، حيث سجل أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام، بعد أن أعلنت إيران عدم نية الرد على هجوم إسرائيلي باستخدام طائرات مسيرة.


وتراجعت آمال التخفيضات في أسعار الفائدة بعد أن أعرب صناع السياسات، بما في ذلك رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، عن تراجعهم عن تقديم توجيهات بشأن الموعد المحتمل لتخفيض الفائدة، مما دفع الأسعار إلى الانخفاض.


يترقب الأسواق أيضًا صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مارس، وهو مؤشر رئيسي للتضخم، لاستنباط مزيد من الدلائل حول مسار السياسة النقدية.


أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 27.31 دولار للأونصة، في حين زاد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 919.05 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.1% إلى 1007.58 دولار.