الأحد 05 مايو

تقارير

الحكومة تستورد شحنة غاز جديدة تصل منتصف الشهر المقبل


ارتفاع الطلب على الطاقة يجبر الحكومة على وقف تصدير الغاز

ويذكر أن مصر لا تمتلك محطات لتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، وكانت تمتلك في السابق محطة عائمة في العين السخنة استخدمتها لاستيراد الغاز قبل عام 2018.

اشترت مصر عبر "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) شحنة غاز طبيعي مُسال ستصل إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن ما بين يومي 18 مايو و19 مايو، وفقًا لما ذكرته وكالة "بلومبرغ".


تم شراء الشحنة بعلاوة عن سعر سوق تجارة الغاز الطبيعي في هولندا (TTF)، والذي يُعد معياراً للقطاع، ومن المقرر أن يتجه الغاز المسال إلى مصر بعد تحويله إلى صورته الغازية في محطة تحويل بالأردن.



وقد طرحت مصر الشهر الماضي مناقصة لشراء شحنة من الغاز المسال وأغلقتها في 24 أبريل. وأفادت بلومبرغ مطلع الشهر بأن إيجاس اشترت مؤخرًا شحنة واحدة على الأقل من هذا الوقود فائق التبريد.


تستخدم مصر الغاز في تزويد محطات الكهرباء بالوقود، كما تستخدمه في عمليات التبريد.


تستورد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل لتلبية الاحتياجات المحلية، ومن المتوقع أن تتراجع هذه الواردات بنسبة 22% إلى 900 مليون قدم مكعب خلال أشهر فصل الصيف الثلاثة التي تنتهي في سبتمبر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك المحلي في إسرائيل.


تتفاوض "إيجاس" أيضًا لاستئجار سفينة تغويز، التي تحول الغاز المسال إلى صورته الغاز، لمدة 5 سنوات قابلة للتمديد، لتكون مرفأ لشحنات الغاز المسال المستوردة.