الجمعة 17 مايو

تقارير

بعد فتح تحقيق شامل.. هل تتأثر صادرات التوابل الهندية بعد شبهة أصابتها بالسرطان؟


التوابل الهندية

طلبت سلطات الأمن الغذائي عينات من منتجات التوابل من جميع الشركات، بعد تلقي تقارير تفيد بأن بعض المنتجات لشركتي MDH وإيفيرست تحتوي على مستويات مرتفعة من أكسيد الإيثيلين، وهو مركب قد يسبب السرطان ولا يجب استخدامه في المنتجات الغذائية.



تمت استدعاء عينات منتجات التوابل من الشركات الرائدة مثل تاتا للمنتجات الاستهلاكية، NHC، Madhusudan Masala، وITC، بالإضافة إلى MDH وإيفيرست.


وقد تم تعليق بيع ثلاث خلطات توابل من إنتاج شركة MDH في هونغ كونغ، بينما أمرت سنغافورة بسحب نفس منتج من شركة إيفيرست بعد اكتشاف مستويات عالية من أكسيد الإيثيلين.


تُعتبر الهند أكبر مصدر ومستهلك للتوابل في العالم، حيث قدرت قيمة سوقها المحلية بنحو 10.44 مليار دولار في عام 2022، وتصل صادرات التوابل الهندية إلى 4 مليارات دولار في العام المالي 2022/2023.


ومع تصاعد التحقيقات الدولية في صلاحية التوابل الهندية المصدرة، بدأت السلطات الأميركية والأسترالية تحقيقاتها، مما يشكل تهديداً لإيرادات الهند من صادرات التوابل.


حذر تقرير لمبادرة أبحاث التجارة العالمية من أن نصف صادرات التوابل الهندية معرضة للخطر، مما قد يؤدي إلى "تراجع دراماتيكي" في حال اتخاذ الصين إجراءات مماثلة.


مع هذه التطورات، يبقى مستقبل صادرات التوابل الهندية موضع قلق ومتابعة، خاصة مع التركيز المتزايد على سلامة المنتجات الغذائية في الأسواق العالمية.