الجمعة 20 backend.Sep

اقتصاد

خبير اقتصادي يكشف سبب انخفاض سعر الدولار إلى 47 جنيه


الدكتور محمد عبد الوهاب

انخفض سعر الدولار اليوم الإثنين 13 مايو أمام الجنيه المصري بنحو 22 قرشاً ليصل حجم الانخفاض إلى جنيه كامل منذ نهاية الأسبوع الماضي، وهو ما يعد مؤشر على استعادة الاقتصاد المصري عافيته والقضاء على السوق السوداء وسط زيادة التدفقات من النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة.


أسباب تراجع سعر الدولار

ومن جانبه كشف الخبير والمحلل الاقتصادي الدكتور محمد عبد الوهاب، عن  سبب تراجع سعر الدولار بقيمة جنيه خلال أيام ، ووصوله في بعض البنوك إلى 47 جنيه قائلا:  "إن الأسباب الرئيسية التي ساهمت في انخفاض سعر صرف الدولار داخل البنوك المركزية، هي نجاح الحكومة المصرية في تدبير العملة الأجنبية والإفراج عن جميع البضائع التي تكدست بالمواني خلال الفترة السابقة حيث لا يوجد تكدس لأي بضائع أخرى الآن، وتجرى حاليا عمليات الإفراج الجمركي بصورة منتظمة.


وأشار عبد الوهاب إلى أن  البنوك استطاعت تدبير العملة الأجنبية مقابل مستند التحصيل الخاص بالمستوردين والتجار خلال الفترة الماضية والحالية، هذا بالتزامن مع  اقتراب استلام المبلغ المتبقي من مشروع تطوير رأس الحكمة، والذي يقدر بـ20 مليار دولار، ويساهم في انتعاش خزينة البنك المركزي المصري من العملة الأجنبية.


واكد الدكتور محمد عبد الوهاب أن جهود الدولة في تشجيع  الإنتاج المحلي لدعم الجنيه المصري خلال الفترة الحالية، كما أن تعزيز الصادرات وفتح الأسواق الإفريقية كان وسيلة فعالة في تحقيق الاستقرار في سوق الصرف، إذ يمكن لزيادة الصادرات إلى تلك الأسواق أن تعزز العمالة المصرية وتدعم الاقتصاد المحلي وتدر مزيدا من العملة الأجنبية خلال الفترة المقبلة.


وتوقع عبد الوهاب المزيد من الانخفاض لـ سعر صرف الدولار خلال الفترة المقبلة؛ ليصل إلى 42 جنيهًا مع دخول استثمارات جديدة تزيد من الموارد النقدية الدولارية التي تنعش خزينة البنك المركزي وتدعم الاقتصاد الوطني.