الأحد 16 يونيه

أخبار عامة

مصر تسجل صادرات قياسية من البطاطس في الموسم الحالي


بطاطس

بلغت صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديرى 2023 - 2024 حوالى ٦٥٠ ألف طن حتى 20 مايو الجاري.

جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

وأشار التقرير إلى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي، حولى 350 ألف طن، وروسيا حوالى 50 ألف طن، والدول العربية حوالى 180 ألف طن، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى بحوالى 70 ألف طن.

وأشار إلى أن الموسم التصديرى ما زال مستمرا. 

وفي سياق متصل، كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس النقاب عن أن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف شهر مايو الجاري حوالي ٩٤٠ الف طن، بإجمالي عدد عينات ٣٦٩٩٥ عينة، من بينها ٤٠٨ آلاف و٧٧ طنا، تمثل ١٦٤٤٩ عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

وكان السيد القصير قد عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الاخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطى النقدي الأجنبي.

ووجه القصير خلال الاجتماع كافة أطراف المنظومة بالاستمرار فى بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعى، وكذلك طالب المصدرين بالالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أى ممارسات غير منضبطة قد تؤدى ليس فقط إلى رفض شحناتهم، ولكن تؤثر أيضا على مصداقية وخصوصية المنتج المصرى.